عمّان: استدعي السفير الإسرائيلي في عمّان إلى مقر وزارة الخارجية الأردنية بعد الأنباء التي تحدثت عن قيام الشرطة الإسرائيلية الأحد بمحاصرة باحة المسجد الأقصى في القدس وتفريق نحو 150 مصلياً، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية quot;بتراquot; اليوم الأحد.

وقالت الوكالة إن quot;وزارة الخارجية استدعت اليوم السفير الإسرائيلي في عمّان، وسلمته رسالة احتجاج من الحكومة الأردنية إلى الحكومة الإسرائيلية حول انتهاكاتها المتكررة في القدس الشرقية المحتلة والمسجد الأقصى والأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة فيهاquot;.

وأوضحت الوكالة أن quot;رسالة الاحتجاج شددت على أن الإجراءات الإسرائيلية كافة غير قانونية وغير شرعية، وتشكل خرقاً لالتزامات إسرائيل، بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلةquot;.

وبحسب الوكالة، فإن quot;الرسالة أكدت أن مثل هذه الإجراءات تشكل عقبة رئيسة أمام الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات جادة تفضي إلى تجسيد حل الدولتين والسلام الشاملquot;.

وطالبت الحكومة الأردنية في رسالتها إسرائيل quot;بوقف هذه الانتهاكات فوراً، وكذلك بإطلاق سراح من اعتقلتهم، وعلى رأسهم موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدسquot; دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وحاصرت الشرطة الإسرائيلية الأحد باحة المسجد الأقصى في القدس، وفرقت نحو 150 مصلياً، بعد أسبوع من صدامات في المكان نفسه بين شبان فلسطينيين وقوات الأمن، بحسب ما أفاد متحدث.

وأوقعت المواجهات سبعة جرحى بين المتظاهرين، حسب مصادر طبية فلسطينية، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة أشخاص.
وكانت الشرطة طوقت صباح الأحد باحة المسجد الأقصى وفرقت حشود المصلين.

وأعلن المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس quot;لقد طوقنا المدخل إلى جبل الهيكل (الاسم الذي يطلقه اليهود على باحة المسجد الأقصى) إثر عمليات تحريض على العنف بوساطة مكبرات الصوتquot;.

وقد حصلت صدامات عنيفة قبل أسبوع بين شبان فلسطينيين والشرطة في باحة الحرم القدسي وشوارع مدينة القدس القديمة، ما خلف ثلاثين جريحاً.


استدعت الأردن السفير الإسرائيلي لديها بعد محاصرة المسجد الأقصى اليوم وسلمته رسالة احتجاج من الحكومة الأردنية إلى الحكومة الإسرائيلية حول انتهاكاتها المتكررة.