عمان: دانت الحكومة الأردنية دخول وزير اسرائيلي يميني متشدد باحة الحرم القدسي الشريف، معتبرة أنه quot;إستفزاز مرفوضquot; لمشاعر العرب والمسلمين. وقد زار وزير الامن الداخلي اسحاق اهارونوفيتش من حزب quot;اسرائيل بيتناquot; اليميني المتطرف صباح الثلاثاء باحة المسجد الاقصى في القدس القديمة تحت حراسة امنية مشددة.

واعتبرت الحكومة الاردنية في بيان صدر الثلاثاء ان ذلك يشكل quot;استفزازا مرفوضا يمس مشاعر العرب والمسلمين واعتداء صارخا على حرمة احد اكثر الاماكن قداسة بالنسبة لمئات الملايين من المسلمين في العالمquot;. ونقل البيان عن نبيل الشريف، وزير الدولة لشوون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية، قوله ان quot;الحكومة تتابع باهتمام بالغ هذا التطور الخطير على كل المستويات وعبر مختلف القنوات للوقوف على ابعاده وللتعبير عن استيائها الشديد ورفضها المطلق لهذه الخطوة غير المبررةquot;.

واضاف ان quot;ما اقدم عليه الوزير الاسرائيلي هو حلقة جديدة في سلسلة اجراءات استفزازية تمارسها اسرائيل ضد القدس واهلها من العرب مسلمين ومسيحيين الامر الذي يجب وقفه فورا لانه يهدد بنسف فرص السلام مثلما انه سيجابه من جميع العرب والمسلمين بالرفض القاطع والاستنكار الشديدquot;.

ولم يعترف المجتمع الدولي بضم القدس الشرقية بعد احتلالها عام 1967. وتعترف اسرائيل الموقعة على معاهدة سلام مع الاردن عام 1994 باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في القدس الشرقية التي كانت تابعة للاردن حتى احتلالها من قبل اسرائيل عام 1967.