شدد رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي على ان حل النزاع في دارفور ينبغي ان يتوصل اليه السودانيون انفسهم، ولا يمكن فرضه من الخارج.

اديس ابابا: دعا الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي الذي يتراس لجنة رفيعة المستوى في الاتحاد الافريقي حول الازمة في دارفور (غرب السودان)، الخميس الى تبني مقاربة quot;شاملةquot; جديدة لحل النزاع.

وسلم مبيكي رسميا توصياته لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في مقر المنظمة في اديس ابابا. ومن دون ان يكشف مضمون توصياته التي سترفع الى قمة يعقدها رؤساء دول الاتحاد الافريقي قريبا في ابوجا، دعا مبيكي في مؤتمر صحافي المجتمع الدولي الى quot;ان يتحول مسهلا وليس معقداquot; للازمة في دارفور. واكد مبيكي ان ثمة quot;اجماعاquot; حول هذا المطلب، مشددا على ان quot;النزاع في دارفور ذو طابع سياسي وانطلاقا من هذا الواقع فانه يتطلب حلا سياسياquot;.

واضاف ان quot;اهداف السلام والعدالة والمصالحة في دارفور مترابطة الواحد بالاخر (...) ولا يمكن تحقيقها في شكل منفصلquot;.

وتابع مبيكي quot;على غرار غالبية الاطراف الذين التقتهم، فان اللجنة مقتنعة تماما بان اي محاولة لاظهار ان هذه المسالة او تلك اكثر اهمية من المسائل الاخرى ستاتي بنتائج معاكسة، ولن تؤدي الى التوصل سريعا الى سلام عادل ودائمquot; في دارفور.

واعتبر ان المفاوضات quot;يجب ان تكون قبل كل شيء شاملة لضمان ان نتائجها ستحظى بتأييد سكان دارفور والسودان والدول المجاورة للسودان والعالم اجمعquot;.

وكان الاتحاد الافريقي شكل هذه اللجنة الرفيعة المستوى لايجاد حل للنزاع في دارفور والتعامل مع الازمة الناتجة من اصدار المحكمة الجنائية الدولية في اذار/مارس الفائت مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير.