عواصم:توالت ردود الفعل المرحبة بفوز الرئيس الأميركي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام، ووجه العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة برقية تهنئة الى اوباما لمنحه جائزة نوبل للسلام للعام 2009 مشيدا بquot;التزامه الشخصي الحازم وعمله الدؤوب وجهوده الجليلة من اجل السلام والامن الدوليينquot;.

وقال في برقيته ان quot;هذا الاستحقاق الدولي الرفيع ما هو الا اعتراف بقراراتكم السديدة ومبادراتكم البناءة في سبيل تحقيق السلام العالمي وخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وكذلك بالجهود الدؤوبة التي ما فتئتم تبذلونها من أجل الحد من انتشار الأسلحة النووية وخفض المخزون العالمي منها وهو ما تجسده مبادرتكم الحميدة ودعوتكم الكريمة لعقد قمة للأمن النوويquot;.

واضاف quot;إني لواثق من أن هذا التتويج العالمي لن يزيدكم إلا عزما على مواصلة أعمالكم الجليلة لبناء الثقة وتعزيز سبل التقارب والتفاهم بين مختلف الشعوب والحضارات والأديان و لاسيما منظوركم الإيجابي للعلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي ولمستقبل أفضل للانسانية ولكوكبنا الأرضيquot;.

واكد quot;دعم المملكة المغربية الثابت لمبادراتكم النبيلة ومساعيكم الحثيثة من أجل استتباب السلام والأمن والاستقرار والتقدم المشترك في العالم وإشاعة القيم الكونية للحرية والديمقراطية والتضامن والعدل والإخاء وترسيخ المثل السامية لحقوق الإنسان التي يتقاسم شعبانا الصديقان الإيمان بهاquot;.

لولا: جائزة نوبل للسلام هي quot;في ايدي امينةquot;

كما اعتبراعتبر الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا الجمعة ان جائزة نوبل للسلام التي منحت لاوباما هي quot;في ايدي امينةquot; نافيا من جهة اخرى ان يكون يطمح للحصول على هذه الجائزة.وقال quot;بعثت ببرقية تهنئة الى اوباما ومن الممكن ان اتحدث اليه قريبا. اعتقد ان الجائزة هي في ايدي امينة وامل ان يصبح السلام العالمي حقيقة وان لا نكون بحاجة لقنابل نوويةquot;.

واعتبر الرئيس البرازيلي ان على اوباما ان يتقاسم جائزته مع الشعب الاميركي الذي انتخب اول رئيس اسود لهذا البلد.ونفى لولا ان يكون طامحا للحصول على هذه الجائزة. وقال وهو يضحك quot;بالحقيقة، لم افكر بهذا الامر. اليوم الذي اكون فيه مرشحا للحصول على هذه الجائزة ساقوم انا شخصيا بتسجيل نفسيquot;.

بن علي يرى في منح اوباما جائزة نوبل حافزا لتكريس اسس السلام

وهنأ الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، اوباما بفوزه بجائزة نوبل للسلام واعتبر هذا quot;التكريمquot; حافزا اضافيا لتكريس اسس السلام بين الشعوب.واعرب بن علي في برقية بعث بها الى نظيره الاميركي عن quot;ثقته بان هذا التألق سيمثل حافزا اضافيا (للرئيس باراك اوباما) للمضي قدما على درب تكريس اسس السلام واشاعة قيم التعاون والتسامح بين الشعوبquot;.

واعتبر ان quot;هذا التكريم يبرهن على ما اعلنه من توجهات حكيمة لخدمة السلام والامن وتعزيز اركان الاستقرار في عالم خال من اسلحة الدمار الشامل وايجاد حلول عادلة وشاملة للقضايا العالقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينيةquot;.