بكين: حكم السبت بالاعدام على رجل وبالسجن المؤبد على آخر وذلك بعد ادانتهما بالضلوع في عراك بمصنع في جنوب الصين نجمت عنه وفاة اثنين من الاويغور وادى الى اضطرابات دامية في شينجيانغ (شمال غرب) في بداية تموز/يوليو، على ما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة. وحكم على تسعة متهمين آخرين بالسجن من خمس الى ثماني سنوات، بحسب المصدر ذاته نقلا عن مصادر قضائية في مدينة شاوغان في اقليم غوانغدونغ.

وليل 25 الى 26 حزيران/يونيو هاجم عمال من اتنية الهان (الاكثرية في الصين) في مصنع العاب في شاوغان زملاءهم من اقلية الاويغور المسلمة والناطقة بالتركية في مقر سكن العمال في المصنع وضربوا اثنين منهم على الاقل حتى الموت.

وحدث هذا الهجوم الذي تم تصويره بهواتف نقالة وانتشر سريعا على الانترنت، بعد اشاعة عن اغتصاب الاويغور عاملة من الهان، ما كشف عن توترات في العلاقات بين الاتنيتين.

وفي الخامس من تموز/يوليو اندلعت اضطرابات في اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ، المنطقة الاويغورية ذات الحكم الذاتي، وذلك اثر قمع تظاهرة سلمية طالبت بكشف ملابسات احداث شاوغان، بحسب المعارضة الاويغورية في المنفى.

من جهتها اتهمت السلطات الصينية الانفصاليين بتدبير الاضطرابات التي اعقبتها اعمال انتقامية من قبل الهان وخلفت 197 قتيلا اغلبهم من الهان، بحسب السلطات. ولم تحدد الوكالة السبت هوية المدانين ولا انتماءهم الاتني.