رحب قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزيارة رئيس الوزراء التركي إلى العراق، مؤكدا أن quot;العلاقات التركية العراقية، والتركية الكردية على وجه الخصوص تشهد تطورات ملموسة وإيجابيةquot;.

أربيل: قال سفين دزيي مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حزب مسعود بارزاني quot;إن زيارة أردوغان الى العراق تأتي في إطار تطوير وتحسين العلاقات بين البلدين، ورغم أنه ليس في برنامج أردوغان زيارة إقليم كردستان، لكن علاقة تركيا مع الإقليم تشهدا تحسنا وتطورا مستمرا، ونتوقع أن تتطور أكثر حيث من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تبادل المزيد من الزيارات بين الجانبين وعلى أرفع المستوياتquot;.

من جهة أخرى، أبدى المسؤول الكردي قلق قيادة الإقليم من احتمالات انتهاك جديد لحدود كردستان اثناء تجدد الحملات العسكرية المحتملة لملاحقة عناصر العمال الكردستاني، وقال quot;إن هذه الاحتمالات واردة خصوصا مع تجديد التفويض للجيش التركي بمعاودة عملياته العسكرية ضد الكردستانيquot;.

وأضاف quot;نحن نعتبر إقليم كردستان جزءا من العراق، لذلك فإن أي إنتهاك لإراضي كردستان يعتبر إنتهاكا لسيادة العراق، واليوم هناك رئيس الجمهورية ووزير الخارجية والعديد من الوزراء يمثلون الشعب الكردي في المركز، وهم يتحملون مسؤولياتهم في الدفاع عن سيادة الأراضي العراقية، لأنهم يمثلون أيضا الشعب العراقيquot;.

ونوه القيادي السياسي بأن quot;الحكومة العراقية عبرت عن مواقف إيجابية تجاه الإحتمالات القادمة خصوصا رفضها لأية إنتهاكات لحدود إقليم كردستان، ولم يقتصر الأمر على ممثلي الشعب الكردي في بغداد، بل تعدى ذلك الى نواب عرب في البرلمان العراقي أيضا وهذا مبعث إرتياح لقيادة الإقليمquot; شمالي العراق.

وحسب دزيي، فإن quot;الاتفاقات الأمنية بين العراق وتركيا هي إتفاقات عادية بين دولتين متجاورتين، ولكننا نتمنى ألا يكون هناك أي إختراق جديد لحدودج الإقليم، لأن ذلك سيعرض أمن وإستقرار المنطقة الى الخطرquot;ز وذكر بأنه quot;سبق للرئيس مسعود بارزاني أن أكد خلال لقائه مع صحفيين أتراك في وقت سابق من الأسبوع الجاري استعداده وقيادة الإقليم لتقديم أي دعم مطلوب منها للحكومة التركية في خطواتها الرامية الى حل القضية الكردية إنطلاقا من حرص قيادة الإقليم على إستقرار المنطقة بما فيها إستقرار تركياquot;، على حد تعبير المسؤول الحزبي الكردي.

وأشار مسؤول العلاقات الخارجية في حزب بارزاني الى أنه سيزور تركيا في غضون الأيام القادمة للمشاركة في مؤتمر إقليمي حول الشرق الأوسط يعقد في العاصمة أنقرة.