رفضت أوسلو إستقبال معتقلين من غوانتانامو quot;في الوقت الراهنquot; حس ما أعلن وزير الخارجية النروجي.

أوسلو: اعلن وزير الخارجية النروجي في مقابلة نشرت الاثنين ان اوسلو ترفض quot;في الوقت الراهنquot; استقبال معتقلين من غوانتانامو رغم رغبة الولايات المتحدة في نقل سجناء نحو دول اخرى بهدف التمكن من اغلاق السجن. وقال يوناس غار ستور ردا على سؤال حول هذه النقطة في المقابلة مع صحيفة quot;فيردينس غانغquot; انه quot;في الوقت الراهن، الامر غير وارد، نرفض ذلكquot;.

واضاف quot;بشكل عام نظام استقبال طالبي اللجوء مضغوط اساسا في النروج. نحن نواجه اساسا قضايا صعبة تتعلق بامن الدولةquot; مشيرا الى قضية الملا كريكر. وهذا الكردي العراقي المقيم في النروج منذ العام 1991 والمشارك في تاسيس مجموعة quot;انصار الاسلامquot; الاسلامية المدرجة على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، صدرت بحقه منذ سنوات مذكرة توقيف وقد علقت في انتظار تحسن الوضع في العراق.

والنروج الدولة العضو في حلف شمال الاطلسي لكن ليس في الاتحاد الاوروبي لم تكشف حتى الان عن موقفها مؤكدة انها لم تتسلم طلبا في هذا الصدد من جانب الولايات المتحدة. وبحسب ستور فان الدبلوماسية النروجية اوضحت وجهة نظرها لواشنطن ما يفسر عدم وجود طلب رسمي.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ورث quot;الحرب ضد الارهابquot; من سلفه جورج بوش تعهد باغلاق معسكر غوانتانامو الذي لا يزال يضم 223 معتقلا بينهم حوالى 80 ينتظر ان يتم الافراج عنهم وحوالى 60 يمكن ان يحالوا للمحاكمة.