جندالله: تفجيرات بلوشستان جاءت ردا على مئات الاعدامات

طهران تتهم أميركا وبريطانيا بتدريب جند الله والضلوع في الهجوم

تتهم ايران باكستان وبريطانيا والولايات المتحدة بمساعدة المتمردين الذين يقفون وراء الاعتداء على الحرس الثوري الايراني الذي ادى الى مقتل 41 شخصا على الاقل، فيما تعهد قادة من قوات النخبة برد quot;مدمرquot;. وكان سبعة من قادة الحرس الثوري قتلوا في الاعتداء الاحد حين فجر انتحاري نفسه في بلدة بيشين قرب الحدود مع باكستان في محافظة سيستان-بلوشستان في جنوب شرق البلاد، ووقع الهجوم حين كان القادة يعقدون لقاء مع وجهاء عشائر محليين.

طهران:اتهم المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران اية الله علي خامنئي الاثنين quot;اجهزة استخبارات حكومات وقحةquot; بتقديم الدعم لمنفذي اعتداء الاحد الذي استهدف الحرس الثوري واوقع 41 قتيلا على الاقل. ونقلت وكالة ايسنا عن خامنئي قوله ان quot;هذه الجرائم الارهابية تكشف الوجه الشيطاني لاعداء امن ووحدة ايران المدعومين من اجهزة استخبارات بعض الحكومات الوقحةquot;. وتوعد خامنئي في اول تعليق له على اعتداء الاحد الذي وقع في اقليم سيستان بالوشستان بالاقتصاص من منفذي هذا quot;العمل الخيانيquot;.

الى ذلك أثار نائب برلماني ايراني يوم الاثنين احتمال شن عملية عسكرية عبر الحدود مع باكستان لتعقب quot;جماعة ارهابيةquot; اتهمت بارتكاب هجوم استهدف الحرس الثوري الايراني يوم الاحد.

وسبق وأن قالت ايران ان أفرادا من جماعة جند الله السنية التي ذكرت وسائل اعلام حكومية أنها أعلنت مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي وقع يوم الاحد في جنوب شرق ايران يعملون من داخل الاراضي الباكستانية.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن النائب بيمان فروزش قوله quot;هناك اجماع على مشاركة قوات الحرس الثوري وقوات الامن في عمليات بأي مكان تراه ضرورياquot; في اشارة فيما يبدو الى اتفاق النواب حول هذه المسألة.

الحرس الثوري الايراني

تشكل الحرس الثوري بعد الثورة الاسلامية الايرانية عام 1979 لحماية النظام الحاكم في مواجهة المخاطر الداخلية والخارجية وحماية مباديء الثورة. وهو يتبع وبشكل مباشر الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي أعلى سلطة في ايران.

ويسيطر الحرس على ميليشيات الباسيج وهي قوة من المتطوعين نفذت هجمات في الحرب مع العراق التي استمرت من عام 1980 حتى عام 1988 . والباسيج هي الشرطة الايرانية للامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تطبق المعايير الاسلامية وتحبط اي اضطرابات مدنية. ويقال ان عدد افرادها يقدر بالملايين.

وركز الحرس الثوري في البداية على الامن الداخلي وأصبح قوة قتالية منظمة في الحرب مع العراق وله الان نحو 125 الف مقاتل في وحدات الجيش والبحرية والسلاح الجوي. وهو يعمل بشكل منفصل عن الجيش النظامي الايراني الذي يبلغ قوامه 350 ألف جندي.

ويسيطر الحرس الثوري على قوات الصواريخ الاستراتيجية الايرانية ولعب دورا حيويا في تحديث أنظمة متطورة مثل الصاروخ شهاب 3 الذي يصل مداه الى 2000 كيلومتر.

وزاد نفوذ الحرس الثوري فيما يبدو بعد تسلم الرئيس الايراني المحافظ محمود أحمدي نجاد السلطة عام 2005 . وكان ثلثا حكومته الاولى المكونة من 21 فردا أعضاء سابقين في الحرس الثوري مثله.

ويرى بعض المحللين ان السلطة السياسية للحرس الثوري تفوق سلطة أحمدي نجاد. ويقول بعض المحللين انه نظرا لاعتماد الزعيم الاعلى الايراني على الحرس الثوري لقمع المعارضة فقد يجد خامنئي نفسه رهينة للقوة التي يقودها.

ويقول اخرون ان قادة الحرس الثوري منقسمون على أنفسهم وهم بحاجة الى قدر أكبر من الوئام ليمارسوا السلطة بشكل مستقل. فهناك عدد من الضباط السابقين في الحرس الثوري مثل علي لاريجاني رئيس البرلمان ومحمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران ومحسن رضائي الذي خسر انتخابات الرئاسة الاخيرة ينتقدون أحمدي نجاد.

كما يجري الحرس الثوري تدريبات عسكرية وله جهاز اعلامي وينظم برامج تعليمية لترسيخ الولاء للثورة.

وأضاف quot;هناك اجماع حتى على أن تجرى هذه العمليات في الاراضي الباكستانية.quot; وفروزش نائب عن اقليم سستان وبلوخستان الذي شهد هجوم يوم الاحد.

واعلنت مجموعة جند الله السنية المتطرفة الاثنين مسؤوليتها عن الاعتداء الذي نفذ الاحد في جنوب شرق ايران. وقالت المجموعة في بيان نشر على منتديات جهادية الاثنين بحسب سايت quot;ان حركة مقاومة الشعب (جند الله) تعلن ان احد عناصرها الشجعان في بالوشستان (...) تمكن الاحد من قتل العشرات من قادة وعناصر الحرس الثوري وميليشيات الباسيج ومسؤولين في اجهزة الاستخبارات الايرانيةquot;. وتعذر التاكد من صحة هذا البيان حتى الان.

هذا وحث الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد نظيره الباكستاني آصف علي زرداري على مواجهة الجماعة السنية المتمردة التي تتهمها ايران بانها وراء التفجير. وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) عن احمدي نجاد قوله لزرداري في مكالمة هاتفية تلقاها من الرئيس الباكستاني ان quot;ايران وباكستان تربطهما علاقة اخوة الا ان تواجد عناصر ارهابية في باكستان غير مبررquot;.

واضاف ان quot;على الحكومة الباكستانية المساعدة في اعتقال هؤلاء المجرمين بسرعة حتى تمكن معاقبتهم .. ويجب مواجهة الارهابيين المجرمين بشدة عن طريق وضع جدول زمني ثنائيquot;.
وقالت الوكالة ان زرداري اعرب عن تعازيه ووافق على وضع جدول زمني لمواجهة جماعة جند الله المتمردة.

ونقلت وكالة فارس عن احمدي نجاد قوله quot;علمنا ان بعض العناصر في باكستان تتعاون مع عناصر رئيسية في الحادث الارهابي الذي وقع اليوم (الاحد) ونعتبر ان من حقنا المطالبة بتسليم هؤلاء المجرمينquot;. واضاف quot;نريد من الحكومة الباكستانية عدم تاخير اعتقال العناصر الرئيسية المشاركة في هذا العمل الارهابيquot;.

وقال النائب الاول لرئيس مجلس الشورى الايراني محمد حسن ابوترابي امام البرلمان ان quot;الجريمة الرهيبة التي وقعت في سيستان-بلوشستان نفذت مع دعم مباشر من اميركا المجرمة والمرتزقة التابعين لهاquot;.

واتهم قائد سلاح البر في الحرس الثوري الايراني الذي قتل نائبه في الاعتداء، الولايات المتحدة وبريطانيا بتدريب المتمردين الذين يقفون وراء الهجوم، وقال الجنرال محمد بكبور للتلفزيون الايراني ان واشنطن ولندن قامتا quot;بتدريب وتجهيزquot; الاشخاص الذين نفذوا الهجوم ضد الحرس الثوري.

وقال الجنرال محمد بكبور ان quot;الارهابيين تلقوا تدريبهم في دولة مجاورة من قبل الاميركيين والبريطانيينquot; مضيفا ان quot;أعداء الجمهورية الاسلامية الايرانية لا يمكنهم تقبل الوحدة في البلادquot;. وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين quot;رفضها القاطعquot; للاتهامات التي وجهتها اليها ايران بالضلوع في الاعتداء.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;نرفض بشكل قاطع اي اتهام يشير الى اي علاقة لبريطانيا بهذا الاعتداءquot;. وكانت الناطقة البريطانية ترد على اسئلة حول الاتهامات التي وجهتها ايران لبريطانيا بالضلوع في الهجوم الانتحاري الذي اوقع الاحد 41 قتيلا على الاقل بينهم قادة في الحرس الثوري الايراني. واتهمت طهران كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وباكستان بمساعدة المتمردين السنة من جماعة جند الله التي اعتبرت مسؤولة عن الهجوم.

وبعد ساعات على الهجوم الانتحاري في محافظة سيستان-بلوشستان قال احمدي نجاد انه تم تدبيره في باكستان المجاورة. ونقلت وكالة فارس عن احمدي نجاد قوله quot;لقد ادركنا ان بعض العناصر في باكستان تتعاون مع ابرز العناصر الضالعة في الحادث الارهابي ونعتبر انه من حقنا المطالبة بتسليم هؤلاء المجرمينquot;. واضاف quot;نريد من الحكومة الباكستانية الا تؤخر اعتقال ابرز عناصر هذا العمل الارهابي لوقت اضافيquot;.

وسبق ان هاجمت مجموعة جند الله التي يتزعمها عبد المالك ريغي وتنشط في تلك المنطقة الحرس الثوري، قوة النخبة التي تشكلت بعد الثورة الاسلامية عام 1979 لحماية النظام الاسلامي من التهديدات الداخلية والخارجية.

وقال مدعي زاهدان عاصمة محافظة سيستان-بلوشستان محمد مرزياه ان الاعتداء الانتحاري الاحد تم بـquot;موافقةquot; ريغي، وبعد وقوع الاعتداء هدد بكبور برد quot;مدمرquot;. ونقلت عنه وكالة انباء فارس القول ان quot;الحرس الثوري سيقوم برد قاس ومدمر على هذه المجموعة الى حد يجعلها عاجزة عن شن عمل مثل هذا في البلاد مجدداquot;، ونفت واشنطن اي ضلوع لها في الاعتداء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ايان كيلي في بيان في واشنطن الاحد quot;ندين هذا العمل الارهابي وناسف لسقوط ابرياءquot;، واضاف ان quot;التقارير عن ضلوع اميركي مزعوم خاطئة تماماquot;.

وفي هذا الوقت اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الاثنين ان بلاده مستعدة لمساعدة ايران في مكافحة quot;الارهابquot;، وقال ان quot;مكافحة التهديدات المرتبطة بالارهاب والتطرف ايا كان مصدرها تتطلب توحيد كل القوى في البلادquot;. واضاف quot;نحن مستعدون للتعاون مع الجمهورية الاسلامية في مكافحة هذه التهديداتquot;. واجمعت الصحافة الايرانية المحافظة والاصلاحية الاثنين على ادانة التفجير.

وعنونت صحيفة quot;ايرانquot; التابعة للحكومة على صفحتها الاولى quot;مؤيدو الوحدة استهدفوا من قبل الارهابيينquot; ونشرت صورة للجنرال نور-علي شوشتري نائب قائد سلاح البر في الحرس الثوري الذي قتل في الانفجار. وعنونت صحيفة quot;اعتمادquot; الاصلاحية quot;استشهاد اربعة قادة من الحرس الثوريquot;، وقدم زعيم المعارضة الايراني مهدي كروبي ايضا تعازيه بالضحايا.

الى ذلك، ذكرت وكالة أنباء ايرانية أن قائد الحرس الثوري الايراني الميجر جنرال محمد علي جعفري قال يوم الاثنين ان جماعة للمتمردين السنة يلقى باللوم عليها في الهجوم الدموي على الحرس الثوري يوم الاحد على صلة بالمخابرات الامريكية والبريطانية والباكستانية، وأضاف quot;وراء هذا المشهد جهازا المخابرات الامريكي والبريطاني وستكون هناك اجراءات انتقامية لمعاقبتهماquot;.

واعلن الجنرال محمد علي جعفري ان ايران ستطلب من باكستان تسليمها عبد المالك ريغي زعيم مجموعة جند الله. وقال الجنرال جعفري ان وفدا ايرانيا سيتوجه الى باكستان لتسليم quot;دليل لهم لكي يعلموا ان الجمهورية الاسلامية مدركة للدعم الذي تقدمه (باكستان)quot; لمجموعة جند الله. ونقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية القول ان quot;الوفد سيطلب تسليمه (ريغي)quot;.

الرئيس اللبناني يتضامن مع ايران quot;في مواجهة الارهابquot;

بدوره دان الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين quot;الاعتداء الارهابيquot; وquot;الدمويquot; الذي ادى الى مقتل 41 شخصا على الاقل امس الاحد في جنوب شرق ايران من بينهم عدد من قادة حرس الثورة الايراني، مؤكدا تضامن لبنان مع ايران.

وقال الرئيس اللبناني في برقية تعزية بعث بها الى نظيره الايراني محمود احمدي نجاد quot;تبلغت بحزن نبأ الاعتداء الارهابي الذي طاول بلادكم وادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم ضباط كبار ومسؤولون امنيونquot;. واضاف quot;ادين هذا الاعتداء الدموي على شعبكم الصديق، والذي تقف وراءه يد الارهاب الجبانةquot; مؤكدا quot;تضامن لبنان مع بلادكم ووقوفه الى جانبكم في مواجهة المخططات الارهابيةquot;.

البحرين تدين التفجير الارهابي وتعزي ايران بضحاياه

بدورها دانت البحرين اليوم quot;التفجير الذي وقع أمس في محافظة سيستان بلوشستان الايرانية وذهب ضحيته عشرات القتلى والمصابينquot; مقدمة تعازيها الى حكومة وشعب ايران. وذكرت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها ان وزيرها الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بعث ببرقية تعزية ومواساة الى نظيره الايراني منوشهر متكي تضمنت ادانة مملكة البحرين للتفجير الارهابي الذي راح ضحيته عشرات القتلى والمصابين.

وجاء في البرقية تأكيد البحرين لمواقفها الثابتة بادانة واستنكار ورفض كل الهجمات الارهابية التي تعتبر منافية لكل القيم الأخلاقية والانسانية معربة عن الاسف الشديد لما خلفه هذا الحادث الارهابي من ضحايا. وذكر البيان ان البحرين أكدت مساندتها للحكومة الايرانية في كل الجهود التي تبذلها لحفظ الأمن والاستقرار واجتثاث بؤر الارهاب والعنف بأشكاله وصوره كافة وأيا كان مصدره.

الامم المتحدة تدين العملية الانتحارية الارهابية التي وقعت امس بايران

كما دان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بشدة اليوم العملية الانتحارية الارهابية الذي وقعت أمس في محافظة (سيستان بلوشستان) الايرانية وذهب ضحيتها عشرات القتلى والجرحى. وذكرت المتحدثة باسم السكرتير العام للامم المتحدة ميشيل مونتاس في ايجاز صحافي ان بان كي مون يقدم تعازيه لاسر الضحايا والحكومة الايرانية معربا عن تمنياته بان يشفى جرحى هذه العملية الارهابية باسرع وقت ممكن.