لم تتمكن طاجيكستان من الحصول على المال من روسيا سداداً لفاتورة إستضافتها لقاعدة عسكرية روسية، لكن روسيا ستمد طاجيكستان بشحنة أسلحة.

موسكو: أبلغ وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف الصحفيين عقب ختام المباحثات الروسية الطاجيكية التي جرت في موسكو في 22 أكتوبر أن مسألة دفع روسيا إيجار القاعدة العسكرية في طاجيكستان ليست مطروحة الآن، وإن أمكن طرحها على بساط المناقشة عندما ستنتهي الاتفاقية التي توفر طاجيكستان بموجبها المأوى لوحدة من القوات المسلحة الروسية في عام 2014.

وأضاف وزير الدفاع الروسي أن روسيا ستورد شحنة أسلحة إلى طاجيكستان عما قريب. ووصف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف هذه القاعدة التي تضم قرابة 7000 جندي وضابط بأنها عامل هام في تحقيق وحفظ الاستقرار في منطقة آسيا الوسطى. وقد أفادت بعض المصادر الإعلامية بأن الرئيس امام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان طرح مسألة دفع روسيا مبلغ 300 مليون دولار أمريكي سدادا لقيمة إيجار القاعدة في السنة.

وصرح مصدر قريب الصلة من وزارة الدفاع الروسية في 22 أكتوبر قائلا إن طاجيكستان أسقطت طلبها من أجندة البحث بعدما وعدت روسيا بتزويدها بأسلحة نارية خفيفة والذخائر الخاصة بها.