أعلن ميدفيديف أن روسيا تنظر إلى تشويه حقائق الحرب العالمية الثانية، كتحقير لقرارات محكمة نورنبيرغ بشأن الحرب وأسبابها ونتائجها، وستقف موسكو في وجه كل محاولات تزوير الحقائق عن هذه الحرب.

بلغراد: قال الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في كلمة القاها مع البرلمان البرلمان الصربي: إنه quot;لا أحد يستطيع القول بأن النظام الستاليني كان مثاليا، ولكن ليس الإتحاد السوفييتي من بدأ تلك الحرب، وهذا معروف لدى الجميعquot;. وأشار ميدفيديف في كلمته إلى أن quot;تشويه الحقائق التاريخية، هو أمر مثير للاشمئزازquot;. quot;وننظر إلى ذلك على أنه تحقير لقرارات محكمة نورنبيرغquot;. وأضاف الرئيس الروسي في نهاية كلمته قائلاً: إن quot;روسيا مع التحليل الشريف لدروس التاريخquot;.

كما اعلن إنه يقف بشكل قطعي ضد التشبيه غير العادل بين الأحداث في البلقان والقوقاز. وأشار الرئيس الروسي إلى أن ما جرى بالنسبة لأوسيتيا الجنوبية كان عبارة عن عملية تهدف إلى التصدي لعدوان مباشر تعرضت له أوسيتيا الجنوبية، وأن ما قامت به روسيا لا يتعارض مع مواثيق الأمم المتحدةquot;. وتنوي روسيا الإستمرار في تقديم العون في مختلف أشكاله لهاتين الجمهوريتين الفتيتين (أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا)، من أجل توطيد الأمن والاستقرار في منطقة القوقاز عموماً.

وأعلن الرئيس الروسي أنه من غير المسموح به استغلال حالة عدم إحراز تقدم في المفاوضات أثناء تسوية النزاعات الإقليمية للقيام بعمل أحادي الجانب، وطرح - مثالاً على ذلك - الحالة الكوسوفية. وأشار ميدفيديف إلى أن quot;روسيا وصربيا تقفان موقفين متطابقين من فهم ضرورة التقيد الصارم بمبادئ القانون الدولي، ومعارضة الأعمال أحادية الجانب، وتسوية النزاعات الإقليمية بأساليب القوةquot;. وجاء في كلمة الرئيس الروسي quot;أن القاعدة الأساسية في حل مشكلة كوسوفو يجب أن تكون من خلال القوانين الدوليةquot;.