أعلن وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا اليوم عن احتمالية اطلاق مهمة التزويد بالوقود لدعم الحملة العالمية ضد القرصنة في الصومال وذلك بعد عملية القرصنة الاخيرة في المحيط الهندي.

طوكيو: قال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا للصحافيين حول مهمة التزويد بالوقود لدعم الحملة ضد القرصنة انه quot;من الافضل اذا استطعنا الاستفادة من مهارات وخبرات مهمة التزويد بالوقود في مكان اخرquot; مشيرا الى تخطيطه لتطوير خطة ملموسة قبل زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لبلاده في 12 من شهر نوفمبر المقبل.

وتقوم اليابان حاليا بنشر مدمرتين و 400 حارسا في ساحل الصومال بهدف حماية السفن التجارية من القرصنة. وتضم الحملة العالمية ضد القرصنة في خليج عدن عددا من الدول منها الصين وروسيا ودول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

يذكر ان رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اوضح عند انشاء الحكومة الجديدة الشهر الماضي انه لا يخطط لتمديد مهمة تزويد الوقود للمحيط الهندي او حول أفغانستان. ونشرت اليابان منذ عام 2001 سفينة امدادات ومدمرة و500 جنديا في المحيط الهندي لتزويد السفن البحرية الامريكية والبريطانية والفرنسية والالمانية والباكستانية بالماء والوقود.