انتهاء البلبلة في اسبانيا حول القراصنة الصوماليين

مدريد: ذكرت إذاعة إسبانية ان قراصنة صوماليين يخططون لشن هجمات على السفن عن طريق معلومات تفصيلية تأتيهم هاتفيا من خلال مصادرهم في العاصمة البريطانية لندن. وقالت الاذاعة نقلا عن تقارير استخباراتية ان القراصنة كونوا شبكة من الجواسيس في لندن يمكنهم الوصول الى بيانات حساسة من شركات شحن عن السفن وطرق سيرها وحمولاتها.

وأشارت الاذاعة إلى ان القراصنة يحصلون على معلوماتهم عبر هواتف متصلة بالاقمار الصناعية ويستخدمون معدات متطورة لتحديد موقع اهدافهم. ومن ناحية أخرى انتهت البلبلة القانونية في أسبانيا التي سببها اعتقال البحرية الأسبانية قراصنة صوماليين في المحيط الهندي حيث تقرر تسليمهم إلى كينيا.

وكانت السلطات الاسبانية قد انقسمت بشأن ماذا يمكن ان تفعل مع 14 صوماليا اعتقلتهم سفينة حربية اسبانية الاسبوع الماضي. وحاول قاض ان يحضر بعضهم الى اسبانيا بينما قالت الحكومة بأنه يتعين ارسالهم الى محكمة في كينيا. وكانت عدة دول غربية قد بعثت سفنا حربية إلى خليج عدن في محاولة لوقف هجمات القراصنة الذي جمعوا ملايين الدولارات من فدى حصلوا عليها بعد الافراج عن سفن وطواقمها. يذكر أن القراصنة يحتجزون حاليا نحو 20 سفينة تقل قرابة 300 رهينة.