فيما شهد شهر أكتوبر أكبر عدد شهري للقتلى في صفوف القوات الاميركية في افغانستان منذ بدء الحرب عام 2001، لا تزال إدارة اوباما تبحث في استراتيجية افغانستان، في وقت توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري ان يعلن اوباما قراره حول عدد الجنود الذي يعتزم ارسالهم إلى افغانستان، قبل ان يبدأ جولته الاسيوية في 11 نوفمبر/تشرين الثانيالمقبل. الى ذلك، تداولت انباء عن تضمين موازنة الدفاع بندًا يتيح دفع أموال لطالبان لتغيير ولائهم.

واشنطن: فيما وعد الرئيس الاميركي بأن يعلن الاستراتيجية في افغانستان quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;، توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري أن يعلن الرئيس باراك اوباما عن قراره حول عدد الجنود الذي يعتزم ارسالهم الى افغانستان قبل أن يبدأ جولته الآسيوية في 11 نوفمبر/تشرين الثانيالمقبل.

وقال كيري في تصريحات quot;انا اتكهن فقط، ليس لدي سبق صحافي داخلي حول هذا الامر، لكن أكون متفاجئًا اذا اراد ان يتركها معلقة فيما هو خارج البلد لهذه الفترة الطويلة من الوقتquot;.

واضاف quot;اتوقع ان الرئيس قد يتخذ القرار على الارجح قبل التوجه الى آسيا .. لديه رحلة طويلة نسبياquot; في اشارة الى جولة اوباما على مدى ثمانية ايام في اليابان وسنغافورة والصين وكوريا الجنوبية.

وكان المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس قد أعلن في وقت سابق اليوم ان اوباما سيلتقي الجمعة القادة العسكريين الاميركيين في وقت quot;يوشك فيه ان ينهيquot; مراجعته للاستراتيجية في افغانستان.

وقال غيبس للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية ان اوباما طلب عقد هذا الاجتماع ليبحث الوضع في افغانستان مع رؤساء اركان الجيوش المشتركة. واضاف ان هذا الاجتماع يظهر quot;طبعًا اننا نوشك ان ننتهيquot; من اعادة النظر في الاستراتيجية في افغانستان.

في هذه الاثناء، قال السناتور كارل ليفين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي إن مشروع القرار المتعلق بالانفاق الدفاعي الذي سيقره الرئيس أوباما ليصير قانونًا يوم الاربعاء يتضمن بندًا جديدًا يقضي بدفع أموال لمقاتلي طالبان الذين ينبذون العنف.

وأضاف ليفين لرويترز ان ذلك البند يؤسس برنامجًا في أفغانستان مشابهًا لبرنامج في العراق جرى فيه دمج المقاتلين السابقين في المجتمع العراقي.

يذكر ان التعامل مع الاعضاء المعتدلين في طالبان جزء من استراتيجية ادارة أوباما خلال الحرب المستمرة منذ ثمانية أعوام.

ميدانيًا، قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) إن شهر اكتوبر تشرين الاول شهد حتى الان اكبر عدد شهري للقتلى في صفوف القوات الاميركية في افغانستان منذ بدء الحرب عام 2001.

وقال المسؤولون ان مقتل ثمانية جنود في تفجيرات في جنوب افغانستان يوم الثلاثاء رفع عدد القتلى في اكتوبر تشرين الاول الى 53 وبذلك يتجاوز اعلى عدد شهري سابق وهو 51 الذي سجل في اغسطس اب.