ستنظر الحكومة الأميركية في قرار يسمح لخمسة اشخاص بملاحقة فرع لشركة بوينغ شارك في الرحلات السرية التي قامت بها وكالة الاستخبارات الاميركية سي.اي.ايه

واشنطن: وافقت محكمة استئناف اميركية على طلب الحكومة اعادة النظر في قرار كانت اتخذته نهاية نيسان/ابريل يسمح لخمسة اشخاص بملاحقة فرع لشركة بوينغ شارك في الرحلات السرية التي قامت بها وكالة الاستخبارات الاميركية سي.اي.ايه.

وستتم اعادة النظر في القرار هذه المرة في اطار جلسة عامة تعقدها المحكمة الفدرالية في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا، غرب).

وكانت المحكمة المؤلفة من ثلاثة قضاة ردت في نهاية نيسان/ابريل طلب الحكومة الاميركية، رافضة مبرر quot;اسرار الدولةquot; في هذه القضية.

وكان يفترض ان ترفع الشكوى على فرع مجموعة البوينغ الاميركية جيبسن داتابلان والتي قدمها خمسة معتقلين سابقين لدى السي.اي.ايه امام المحكمة الابتدائية.

لكن ادارة اوباما طلبت من المحكمة بت هذه القضية في جلسة عامة مؤكدة ان الولايات المتحدة لن تلجا الى مبدأ quot;اسرار الدولةquot; بهدف quot;تجنب معاودة كشف انتهاك القانون او كل ما قد يتسبب باحراج للحكومةquot;.

وفي حال ايدت المحكمة هذه المرة وجهة نظر الحكومة ففي امكان المعتقلين الخمسة رفع طعن امام المحكمة العليا.

ولكن اذا حصل عكس ذلك فقد يمهد الامر لمحاكمة في عمليات تواطؤ في رحلات السي.اي.ايه وسجونها السرية التي حصلت في شكل منهجي في عهد ادارة بوش بعد 11 ايلول/سبتمبر.

ومن بين رافعي الشكوى الخمسة الاثيوبي بنيام محمد المفرج عنه من معتقل غوانتانامو والذي عاد الى المملكة المتحدة وقال انه نقل سرا الى المغرب حيث تعرض للتعذيب في 2002 ثم الى كابول في افغانستان سنة 2004 حيث عذب ايضا قبل نقله الى غوانتانامو.