يلتقي ثلاثة من زعماء حقبة الحرب الباردة، هلموت كول (79 عاما) وجورج بوش الاب (85 عاما) وميخائيل غورباتشوف (78 عاما)، السبت في برلين مع المستشارة انغيلا ميركل بمناسبة الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين.

برلين: سيستعيد المستشار الالماني السابق (1982-1998) هلموت كول،والرئيس الاميركي السابق (1989-1993) جورج بوش، والرئيس السوفياتي السابق (1985-1991) ميخائيل غوربتشافوميركل ذكريات خريف العام 1989 حول طاولة مستديرة تمهيدا للاحتفالات التي ستقام في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

ومساء سيحل الزعماء الثلاثة ضيوفا على مجموعة سبرينغر الاعلامية التي تصدر صحيفتي quot;بيلدquot; الواسعة الانتشار وquot;دي فيلتquot; المحافظة. وكان اكسل سبرينغر الذي اقام مقر مجموعته الاعلامية قرب الجدار ليطل على برلين الشرقية، وضع صحفه في خدمة التوحيد ومحاربة الشيوعية.

وفي ذكرى سقوط جدار برلين في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، سيجتاز غورباتشوف والزعيم البولندي السابق المناهض للشيوعية ليخ فاونسا مع ميركل وشهود من تلك الحقبة نقطة عبور بورنهولمر ستراس التي كانت اول نقطة اعيد فتحها مساء التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989.

ويفتتح quot;عيد الحريةquot; بحفلة موسيقية في الهواء الطلق تحييها اوركسترا اوبرا برلين بقيادة الاسرائيلي الارجنتيني دانيال بارنبويم عند بوابة براندبورغ. وبعد الحفلة الموسيقية ستسقط الالاف من قطع الدومينو التي يبلغ طولها مترين ونصف الواحدة تلو الاخرى لمسافة كيلومترين في وسط المدينة، كرمز لسقوط الجدار.

ويتوقع المنظمون ان يشارك مئات الالاف في مشاهدة هذا الحدث. ومن الشخصيات السياسية ستستقبل ميركل رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والرئيسين الروسي ديمتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي. وسيغيب عن هذه الاحتفالات الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ستمثله وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون.