اتهمت جورجيا روسيا بأنها أنشأت جدارا جديدا على غرار جدار برلين، وقال رئيس جمهورية جورجيا أن موسكو أقامت جدارا جديدا عندما فصلت أبخازيا التي هي مهد حضارتنا

تبليسي: اتهم ميخائيل سآكاشفيلي، رئيس جمهورية جورجيا، روسيا بأنها أنشأت جدارا جديدا على غرار جدار برلين الذي اعتبر بمثابة الخط الفاصل بين الغرب والشرق في حقبة الحرب الباردة. وزعم سآكاشفيلي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 سبتمبر أن روسيا أقامت جدارا جديدا مثل جدار برلين عندما فصلت أبخازيا التي هي quot;مهد الحضارة الجورجيةquot; عن جورجيا وبالتالي فإن جورجيا أصبحت تجرب على جلدها ما جربه الشعب الألماني قبل سقوط جدار برلين.

وذكر سآكاشفيلي أن 12 من سياسيي أوروبا ناشدوا دول الاتحاد الأوروبي مؤخرا إيجاد إستراتيجية تمكّن جورجيا من استعادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بالطريقة السلمية. وقد حاول الرئيس الجورجي استعادة إقليم أوسيتيا الجنوبية quot;المفقودquot; في أغسطس 2008 بالقوة وباءت محاولته بالفشل.

وقال المحلل السياسي الروسي سيرغي ماركيدونوف لصحيفة quot;غازيتاquot; إن الحقيقة أن أبخازيا ليست بمهد الحضارة الجورجية. على أي حال فإن أبخازيا اليوم لا تعتبر جزءا من جورجيا. وعبر المحلل عن اعتقاده أن أبخازيا لن تتخلى عن استقلالها عن جورجيا ولن تعود إلى quot;أحضان من يعتبرها مهدا للحضارة الجورجيةquot;.