القدس: اعتبر نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الاحد غداة زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى المنطقة ان استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية رهن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال ايالون للاذاعة العامة quot;في الوقت الحاضر لا يوجد اي قاعدة لاستئناف المفاوضات، فذلك مرهون بعباس. موضوعيا عندما نلاحظ تعقيدات بين الفلسطينيين من الصعب ان نكون متفائلين لكن يجب المحاولةquot;.

واضاف quot;ان الدليل قائم على ان الولايات المتحدة هي افضل اصدقائنا وان تمسك اسرائيل الحازم بمواقفها امر مفيدquot; في اشارة الى تصريحات كلينتون السبت في القدس.

فقد اكدت الوزيرة الاميركية دعمها لمطلب اسرائيل استئناف مفاوضات السلام quot;باسرع وقت ممكن وبدون شروطquot; مع الفلسطينيين الذين رفضوا الاقتراح بسبب عدم تجميد كامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

الى ذلك اعلنت كلينتون ان مقترحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن الحد من الاستيطان امر quot;غير مسبوقquot; في رفض صريح للموقف الفلسطيني.

وكشف النائب العمالي دانييل بنسايمون في معرض رده على سؤال لاذاعة الجيش الاسرائيلي، انه التقى مؤخرا الرئيس الفلسطيني والح عليه لquot;اعطاء فرصة لنتانياهوquot; من خلال استئناف محادثات السلام معه.

وقال بنسايمون ايضا quot;ان نتانياهو اتصل بي مساء السبت ليقول لي انه لا يفهم لماذا يرفض الفلسطينيون التحدث اليه فيما لم يقدم اي رئيس حكومة اسرائيلية مقترحات مثلهquot;.