قرر أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات إعادة انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسًا للدولة للسنوات الخمس المقبلة وفقًا لأحكام دستور الإمارات مجددين ثقتهم به ويتولى الشيخ خليفة ايضًا منصب حاكم امارة ابوظبي التي تؤمن أكثر من تسعين بالمئة من الانتاج النفطي للبلاد.

أبوظبى، وكالات:
جدد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الامارات ثقتهم بالشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة . وذكرت وكالة انباء الامارات اليوم ان أعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات قرروا اعادة انتخابه رئيسًا لدولة الامارات العربية المتحدة للسنوات الخمس القادمة وفقًا لاحكام دستور دولة الامارات العربية المتحدة. وقالت وكالة انباء الامارات اليوم إن اعضاء المجلس الاعلى للاتحاد حكام الامارات جددوا ثقتهم بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كرئيس لدولة الامارات. يذكر ان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تسلم الحكم بعد وفاة والده رئيس دولة الامارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان بعد ان انتخب بالاجماع من قبل المجلس الاعلى للاتحاد في 3 من نوفمبر في العام 2004.

وانتخب المجلس الاعلى للاتحاد في 3 نوفمبر من العام 2004 بالاجماع بموجب المادة 51 من الدستور الدائم لدولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان حاكم امارة ابوظبي رئيسًا لدولة الامارات العربية المتحدة بعد ان عقد المجلس الاعلى للاتحاد اجتماعا بقصر البطين بابوظبي برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

الشيخ خليفة بن زايد رئيس حذر يواصل سياسة والده

ويواصل رئيس دولة الامارات، سياسة والده مؤسس هذا الدولة النفطية الاتحادية في الخليج. وكان الشيخ خليفة تولى رئاسة الدولة في 2004 اثر وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة في 1971 واول رئيس لها. ويتولى الشيخ خليفة ايضًا منصب حاكم امارة ابوظبي التي تؤمن اكثر من تسعين بالمئة من الانتاج النفطي للبلاد رابع منتج للخام في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، وتملك احتياطيا نفطيا يبلغ 97,8 مليار برميل (الخامس عالميا).

وقد اشرف على مواصلة نمو اقتصادي كبير شهدته الامارات خصوصا في مجالي العقار والسياحة. وبفضل سياسة حذرة ابدت ابوظبي مقاومة افضل من جارتها امارة دبي لآثار الازمة الاقتصادية العالمية. وفي تواصل مع سياسة والده الشيخ زايد، تولى الشيخ خليفة مساعدة باقي امارات الدولة التي تأثرت بالازمة. كما شهدت ولايته الرئاسية الاولى تجربة انتخابية محدودة لكنها الاولى من نوعها في بلدان الخليج العربية.

ونظمت الامارات في كانون الاول/ديسمبر 2006 اقتراعًا بهيئة انتخابية من كبار الناخبين اختارهم حكام الامارات السبع، لانتخاب نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي الاربعين وهو مجلس استشاري لا يملك سلطات فعلية. وشاركت المرأة الاماراتية في هذا الاقتراع مرشحة وناخبة.

ولد الشيخ خليفة اكبر ابناء الشيخ زايد في مدينة العين في امارة ابوظبي سنة 1948. ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. وبسبب عدم وجود مدارس نظامية في العين بدأت تربية الشيخ خليفة عبر حفظ القرآن الكريم وكان ملازما دائما لوالده الشيخ زايد.

وفي 18 ايلول/سبتمبر 1966 شغل الشيخ خليفة منصب ممثل حاكم ابوظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها. وفي الاول من شباط/فبراير 1969 عين وليا لعهد ابوظبي كبرى الامارات السبع في دولة الامارات العربية المتحدة وكان عمره حينها 21 سنة. وفي الثاني من شباط/فبراير 1969 تولى رئاسة دائرة الدفاع في ابوظبي مع نشأة قوة دفاع امارة ابوظبي التي مثلت نواة جيش الامارات العربية المتحدة.

وشغل في الاول من تموز/يوليو 1971 منصب رئيس مجلس وزراء امارة ابوظبي كما تولى وزارتي الدفاع والمالية. وبعد قيام دولة الامارات العربية المتحدة في كانون الاول/ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي اصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي. كما تولى رئاسة المجلس الاعلى للبترول الذي يملك صلاحيات واسعة في مجال الطاقة.

وفي 20 شباط/فبراير 1974 تولى رئاسة المجلس التنفيذي لامارة ابوظبي. وفي ايار/مايو 1976 عين نائبا للقائد الاعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات العربية المتحدة في اعقاب قرار المجلس الاعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

وتولى لفترات رئاسة مجلس ادارة صندوق النقد العربي ورئاسة مجلس ادارة جهاز ابوظبي للاستثمار كما شغل منصب ممثل دولة الامارات في الهيئة العربية للتصنيع الحربي. ويحرص الشيخ خليفة على غرار والده الشيخ زايد، على التواصل مع القبائل التي يستقبل ممثلين عنها بانتظام. وهو معروف بتشجيعه الرياضة وخاصة الرياضات التراثية مثل الفروسية وسباقات الهجن ومولع بصيد السمك والصيد بالصقور.