فشل الزعيمان المتنافسان في هندوراس في الوصول لاتفاق ينهي الأزمة السياسية، وحث الرئيس المخلوع مانويل زيلايا المواطنين على مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا

تيجوسيجالبا: انهار يوم الجمعة اتفاق لإنهاء الأزمة السياسية المتواصلة منذ أربعة اشهر في هندوراس بعد أن فشل الزعيمان المتنافسان في تشكيل حكومة وحدة تعالج ما أفسده الانقلاب الذي وقع في يونيو حزيران. وأعلن رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا في وقت مبكر يوم الجمعة عن فشل الاتفاق بعد أسبوع من توقيعه وحث الشعب على مقاطعة الانتخابات الرئاسية التي تجرى هذا الشهر لان الرئيس الحالي روبرتو متشيليتي تقدم في خطوة مفاجئة نحو تشكيل حكومة جديدة بدونه.

ويلقي فشل الاتفاق الذي رعته الولايات المتحدة لانهاء الازمة باحتمالات اعتراف الحكومات الاجنبية بنتيجة انتخابات 29 نوفمبر تشرين الثاني الرئاسية في دائرة الشك ويعني أن أي حكومة قادمة قد ترث الموقف السياسي المضطرب وقد يقطع عنها الدعم الدولي المهم لبقائها.

وكان زيلايا ومتشيليتي قد اتفقا الاسبوع الماضي على انهاء أزمة سياسية استمرت أربعة أشهر وتشكيل ما سمى بحكومة وحدة ومصالحة بحلول أمس الخميس لكنهما اختلفا بعد ذلك حول من يقود الحكومة حتى يقرر الكونجرس اعادة تنصيب زيلايا.

وحاول متحدث باسم الخارجية الامريكية التي دفعت الطرفين الى الاتفاق الاسبوع الماضي التقليل من شأن انهيار الاتفاق وقال quot;الموعد النهائي الوحيد كان تشكيل حكومة وحدة وهو ما حدث بالفعل.quot; لكن جوزيه ميجيل انسولزا رئيس منظمة الدول الامريكية شجب انهيار الاتفاق وحث الرجلين على الالتزام بالاتفاقات واعادة الرئيس المنتخب ديمقراطيا quot;دون المزيد