مدريد: قررت كافة دول الاتحاد الاوروبي استدعاء سفرائها في هندوراس اثر الاطاحة الاحد بالرئيس مانويل سيلايا، على ما اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس مساء الاربعاء للاذاعة الوطنية الاسبانية. وقال موراتينوس quot;اجريت لتوي مشاورات مع زملائي الاوروبيين ويمكنني ان اقول لكم انه في الوقت الحالي قررت كافة السفارات الاوروبية في تيغوسيغالبا سحب سفرائهاquot;.

واضاف ان الامر يشمل quot;المانيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا والمفوضية الاوروبية وبالتالي فان التمثيل الاوروبي في تيغوسيغالبا سيكون على مستوى ادنى مع قائمين بالاعمال ومن دون سفراءquot;. وتابع quot;اعتقد ان الامر يتعلق باشارة واضحة للموقف الاوروبي وموقف المجتمع الدولي وعلى السلطات الموقتة (في هندوراس) التفكير فيهاquot;.

واطاح انقلاب ابيض برئيس هندوراس مانويل سيلايا الذي يحكم البلاد منذ 2006، الاحد بعد ان حاول تنظيم استفتاء شعبي يفتح المجال امام ترشحه لولاية جديدة الامر الذي اعتبرته المحكمة العليا غير شرعي. وقام عسكريون بتوقيف الرئيس وطرده الى كوستاريكا. وعين روبرتو ميتشيليتي رئيسا انتقاليا.

وبحسب موراتينوس فان الحل يجب ان يمر عبر quot;اعادة النظام الديمقراطيquot; مع quot;شرط مسبق يتمثل في السماح للرئيس الاصلي الرئيس الدستوري سيلايا بالعودة الى البلاد واستئناف مهامه كرئيسquot;. وكانت بلدان الاتحاد الاوروبي طلبت الاربعاء من سفرائها في هندوراس تفادي اي اتصالات مع السلطات الجديدة في هندوراس. وكانت اسبانيا اعلنت صباح الاربعاء استدعاء سفيرها.