رئيسة الأرجنتين تندد بالعودة إلى الهمجية في هندوراس

رغم خلعه من منصبه.. زيلايا يتوجه الى قمة مانغوا

هندوراس: بان يطالب باعادة الرئيس زيلايا الى منصبه

نيويورك، وكالات: أعلن متحدث بإسم الأمم المتحدة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستعقد إجتماعا طارئا الإثنين لبحث الوضع السياسي في هندوراس بعد الإطاحة بالرئيس مانويل سلايا وطرده من البلاد. وقد طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون باعادة الرئيس سلايا الى منصبه واحترام حقوق الانسان حسبما جاء في بيان إعلامي.

وجاء في البيان للامم المتحدة ان quot;الامين العام يعرب عن دعمه التام للمؤسسات الديموقراطية في البلاد ويدين اعتقال رئيس الجمهوريةquot;. واضاف ان بان يطالب quot;بعودة الممثلين الذين انتخبوا ديموقراطيا إلى البلاد واحترام حقوق الانسان بما في ذلك الضمانات لامن الرئيس سلايا وافراد عائلته وحكومتهquot;.

وكان مسؤول في الحكومة الأميركية قد أعلن ان الرئيس الهندوراسي المخلوع مانويل سلايا هو الرئيس الدستوري الوحيد لهندوراس الذي تعترف به الولايات المتحدة. وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;نعترف بسلايا الرئيس الدستوري المنتخب بشكل قانوني في هندوراس. نحن لا نرى رئيسا اخرى في هندوارسquot;. واضاف ان quot;الامر يتعلق بمحاولة انقلاب عسكري وهي لم تنجحquot;.

وكان البرلمان الهندوراسي عين رئيس الكونغرس روبرتو ميتشيليتي رئيسا مؤقتا للبلاد خلفا لمانويل سلايا الذي اعتقله العسكريون وطردوه الى كوستاريكا. وقد أعلن الرئيس المؤقت حظر التجول على مستوى البلاد ليل الأحد والاثنين من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا.

وقد شهد وسط العاصمة تيغوسيغالبا مساء الأحد تجمعات لأنصار الرئيس المخلوع وأقاموا المتاريس في الشوارع كما حملوا العصي وقطعوا الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي. وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات المتظاهرين من مؤيدي الرئيس في العاصمة تيوسيالبا. وانتشرت الدبابات وناقلات الجند في شوارع العاصمة وطوقت المناطق المحيطة بالقصر الرئاسي.

وفي الوقت نفسه وصل زيلايا الى نيكاراغوا لحضور قمة استثنائية للبديل البوليفاري للاميركتين (البا) وتكتل دول اميركا الوسطى الداعيين لاعادته الى مهامه. وكان رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا ورئيس فنزويلا هوغو تشافيز في استقبال زيلايا في المطار. وخلال مؤتمر صحفي عقده لدى وصوله الى مطار سان خوسيه الدولي حيث كان لا يزال في ثياب النوم بعد طرده من قبل العسكريين من بلاده قال سلايا quot;سأشارك غدا quot;في ماناغوا في قمة رؤساء أميركا الوسطىquot; التي ستخصص للوضع في بلاده.

والى جانب نظيره رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس جدد سلايا التأكيد على انه الرئيس الدستوري لهندوراس معلنا ان الشعب وحده quot;وليس عصابة مجرمينquot; بامكانه ان يطرده من السلطة. ودعا رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا الى عقد قمة ماناجوا التي سيشارك فيها رؤساء سبع دول في المنطقة وجمهورية الدومينيكان، من اجل تشكيل quot;جبهة ضد الأميركيين واعادة الرئيس مانويل سلايا الى منصبهquot;. وكانت قوات الجيش في هندوراس قد اعتقلت الرئيس سلايا بعد أن حاصرت القصر الرئاسي. وفي وقت سابق قال انريكي رينا سكرتير الرئيس للصحفيين إن القوات اقتادت الرئيس من منزله الى قاعدة جوية قرب العاصمة تيغوسيغالبا بعد أن جردت حرسه الخاص من سلاحهم.

من جهته وصف الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أبرز حلفاء رئيس هندوراس ما جرى في هندوراس بأنه انقلاب عسكري. وقد اعربت مجموعة الريو التي تضم 23 بلدا من أميركا اللاتينية عن quot;ادانتها الشديدةquot; للانقلاب الذي وقع الاحد في هندوراس حسب ما جاء في بيان لوزارة خارجية المكسيك التي تتولى الرئاسة الدورية لهذه الهيئة الاقليمية.

واشار البيان الى ان مجموعة الريو تعرب عن quot;ادانتها الشديدة للانقلاب الذي وقع في هندوراس وعطل النظام الدستوري والديموقراطية في هذا البلد من خلال الاطاحة بشكل غير شرعي بالرئيس مانويل زيلاياquot;. واضاف البيان ان المجموعة التي تضم ايضا هندوراس، ترفض quot;استعمال القوة المسلحة والاعتقال العشوائي لرئيس هندوراس الذي ارغم على مغادرة بلاده الى كوستاريكاquot;.

وقد أدان الاتحاد الاوروبي اعتقال الرئيس مانويل زيلايا, وطلب الافراج عنه فورا بحسب ما أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد. يشار إلى أن الرئيس زيلايا انتخب في يناير/ كانون الثاني عام 2006 لولاية من اربع سنوات غير قابلة لتجديد. وكان يعتزم إجراء استفتاء اليوم الأحد يسمح له بالترشح لولاية ثانية. واعتبرت أعلى محكمة في البلاد الاستفتاء انه غير شرعي، كما عارضه أيضا قادة الجيش.

ويكتنف الغموض مصير الرئيس المعتقل واعتبر رفائيل ألجيريا أحد قادة النقابات ومن حلفاء الرئيس إن ما حدث انقلاب عسكري. وكان مانويل زيلايا قد صرح مؤخرا لصحيفة اسبانية بأن تم إحباط محاولة إنقلاب ضده بعد أن رفضت الولايات المتحدة تأييدها.