رفع مواطن اميركي شكوى في واشنطن ضد عناصر من الشرطة الفدرالية quot;أف بي آيquot; لانهم احتجزوهم واستجوبوه بشكل غير شرعي عام 2007، حسب نص الشكوى.

واشنطن: طالب مواطن أميركي مسلممن نيو جرزيأمير مشعل في شكوى رفعها ضد ال quot;أف بي آيquot; بتعويضات مالية لانه تعرض خارج الاراضي الاميركية quot;للسجن في ظروف غير انسانيةquot; وكذلك quot;لاستجواب استخدمت فيه القوةquot;. وكان مشعل قد سافر الى مقديشو نهاية 2006 كي يتابع دروسا في الاسلام ولكنه اراد ان يغادر هذا البلد عندما اندلعت مطلع 2007 المعارك في العاصمة الصومالية. ولكنه اعتقل عند الحدود الكينية ثم نقل الى نيروبي.

واوضح في الشكوى انه تعرض للاستجواب عدة ايام اتهمه خلالها عناصر الشرطة الفدرالية بان له علاقات مع تنظيم القاعدة. واكد ان هؤلاء هددوه بارساله الى اسرائيل حيث quot;يتم اخفاؤهquot; او الى مصر quot;التي تملك الوسائل التي تجعله يتكلمquot;.

واشار الى ان عناصر quot;اف بي آيquot; ارسلوه بعد ذلك الى اثيوبيا والصومال لانه quot;لم يكن يوجد ما يكفي من الادلة ضده لنقله الى الولايات المتحدةquot; واتهامه. واضاف انه خلال ثلاثة اشهر امضاها في هذين البلدين، لم يتعرض للاستجواب الا من قبل عناصر من quot;أف بي آيquot; واحتجز في مكان سري في شروط اعتقال مذرية.

ثم ارسل اخيرا الى الولايات المتحدة بدون توجيه اية تهمة اليه. ويعتبر مشعل انه كان ضحية برنامج نقل السجناء المشتبه بضلوعهم بالارهاب الى دول اخرى لاستجوابهم خارج قواعد الدستور الاميركي. وقد اعتمد هذا البرنامج في عهد الرئيس جورج بوش بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر وتوقف العمل به منذ وصول الرئيس باراك اوباما الى البيت الابيض.