موسكو: قال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الجمعة ان قوات الامن الشيشانية قتلت ما يصل الى 20 من المتمردين الاسلاميين في هجوم بالهليكوبتر قرب العاصمة جروزني.

واضاف قديروف الذي شهدت بلاده هذا العام ارتفاعا حادا في الهجمات التي ينحى باللوم فيها على المتمردين انه يعتقد ان دوكو عمروف الذي نصب نفسه زعيما quot;لامارةquot; في شمال القوقاز ربما يكون من بين القتلى.

وقال قديروف في تصريحات نشرت بموقع الحكومة الشيشانية على الانترنت quot;لا نستطيع تأكيد مقتله الا بعد تشريح جثث المتشددين الممزقة اربا.quot;

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الخميس ان تصاعد العنف في منطقة شمال القوقاز التي تضم الشيشان وداغستان والانجوش هو اكبر مشكلة محلية تواجهها روسيا.

وشهدت الجمهوريات الواقعة على امتداد الجانب الجنوبي لروسيا موجة من الهجمات في الشهور الماضية التي يقول زعماء محليون انه يذكيها خليط قوي من الخصومات القبلية والفقر والتيار الاسلامي والاساليب الصارمة التي تطبقها اجهزة انفاذ القانون.

ونقلت وكالة انترفاكس للانباء عن قديروف قوله ان القوات الخاصة شنت عملية برية يوم الجمعة بعد ان فتحت طائرات هليكوبتر النار على من يشتبه في انهم متمردون.

وقال ان القوات الحكومية لم تتعرض لاي اصابات او خسائر في الارواح.

وقالت الحكومة الشيشانية في بيان ان المعركة وقعت في منطقة جبلية خارج قرية تبعد 30 كيلومترا جنوب غربي جروزني.