دعا مستشار للرئيس السوداني عمر البشير جميع اطراف النزاع في دارفور الى المشاركة في مفاوضات السلام التي يتوقع ان تستانف في قطر.

باريس: قال غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني لشؤون دارفور في مؤتمر صحافي في السفارة السودانية في باريس quot;نشجع الجميع على الذهاب الى الدوحة (قطر)quot;. واضاف quot;علينا ان نعمل في شكل لا يعمد شخص واحد الى تعطيلquot; اي اتفاق محتمل، في اشارة الى عبد الواحد محمد نور، زعيم جيش تحرير السودان الذي يقيم في باريس ويرفض المشاركة في هذه المفاوضات.

وتبدأ خلال بضعة ايام جولة جديدة من المفاوضات في الدوحة. وكان وقع في شباط/فبراير في الدوحة quot;اتفاق ثقةquot; بين حركة العدل والمساواة والحكومة السودانية، يلحظ تبادل السجناء وامكان عقد مؤتمر سلام. واسفر النزاع في اقليم دارفور عن 300 الف قتيل منذ 2003 بحسب تقديرات الامم المتحدة، في حين تكتفي الخرطوم بالتحدث عن عشرة الاف قتيل.

من جهة اخرى، اكد صلاح الدين انه اجرى في باريس محادثات مع مسؤولين دبلوماسيين وسياسيين فرنسيين بهدف quot;تحسينquot; العلاقات بين البلدين وquot;تعزيزهاquot;. وردا على سؤال عما اذا كان بحث مع الفرنسيين تفاصيل مشاركة البشير في قمة افريقيا-فرنسا المقررة بداية 2010 في مصر، قال المستشار السوداني انه quot;لم يتم التطرقquot; الى هذه المسالة.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف دولية بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور. واعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون الان جوينديه اخيرا ان باريس تسعى الى quot;حل دبلوماسي يسهل انعقاد القمةquot; في ظروف يرتضيها الجميع.