A Kosovo Serb walks in front of an election billboard in the ...

يصوت سكان كوسوفو اليوم في الانتخابات البلدية الاولى منذ استقلال الاقليم.

بريشتينا: فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها الاحد في كوسوفو في الساعة 7,00 (5,00 تغ) للانتخابات البلدية الاولى التي تنظمها سلطات الاقليم منذ اعلان استقلاله عن صربيا في 17 شباط/فبراير 2008. واكثر من مليون ونصف مليون ناخب مدعوون الى اكثر من الفي مكتب اقتراع لاختيار رؤساء بلدياتهم ومساعديهم في 36 مجلسا بلديا بما فيها العاصمة بريشتينا.

وستبقى مكاتب الاقتراع مفتوحة حتى الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (18,00 تغ). وفي شمال كوسوفو المحاذي لصربيا المدعوم ماليا من بلغراد يعتزم الصرب الذين يشكلون اغلبية مقاطعة الانتخابات بكثافة.

وتحتج صربيا التي تعتبر كوسوفو اقليمها الجنوبي على اعلان استقلاله، امام محكمة العدل الدولية. وقال الوزير الصربي لكوسوفو غوران بوغدانوفيتش ان المشاركة في الانتخابات المحلية يعني الاعتراف باستقلال كوسوفو.

اما بالنسبة الى الصرب الثمانين الفا الموزعين على الجيوب المختلفة في كوسوفو وسط السكان الالبان فان خيار المقاطعة ليس سهلا. ودعا ناطقون صربيون في الجيوب الى التصويت لتأكيد استمرارية الوجود الصربي في كوسوفو.

وبحسب اللجنة الانتخابية فان 22 من الاحزاب السياسية والتحالفات والمرشحين المستقلين ال74 المسجلين في الانتخابات صرب.

وكانت خطة المبعوث الدولي السابق لكوسوفو مارتي اهتيساري الذي اعدها في 2007 وساعدت على استقلال كوسوفو، تنص على منح الصرب حكما ذاتيا واسعا في مجال الادارة البلدية في ميادين الصحة والتربية والمالية وحتى بعض المسائل الامنية.

ولم تحصل خطة اهتيساري على موافقة مجلس الامن الدولي خصوصا بسبب معارضة روسيا التي تدعم صربيا في رفضها استقلال كوسوفو.

وسيشرف على الاقتراع الالاف من المراقبين المستقلين بينهم وفود من مجلس اوروبا والمفوضية الاوروبية. واتخذت تدابير امنية لضمان الامن وحفظ النظام لمناسبة الانتخابات المحلية. واعلنت وزارة داخلية كوسوفو السبت انه سيتم نشر اكثر من خمسة آلاف شرطي لضمان حسن سير الاقتراع في كوسوفو.