دبي: أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة انها اشترت 25 طائرة تدريب من نوع بيلاتوس بي-سي-21 من الشركة السويسرية التي تحمل الاسم نفسه، كما اشترت طائرتين عسكريتين من نوع ساب-340 تصنعها شركة ساب السويدية وذلك خلال معرض دبي الدولي للطيران.

وبلغت قيمة الصفقة مع شركة بيلاتوس 511 مليون دولار على ان يبدأ التسليم عام 2011 حسب ما ورد في بيان للشركة. بينما تبلغ قيمة العقد الموقع مع شركة ساب 223 مليون دولار على ان تسلم الطائرة الاولى في الفصل الثالث من العام 2010 والثانية خلال الفصل الاول من العام 2011 حسب ما جاء في بيان صادر عن سلاح الجو في دولة الامارات. وقال اللواء الجوي الاماراتي فارس محمد المزروحي ان quot;طائرات بيلاتوس ستستخدم لتدريب الطيارين على الرادرات والرؤية الليلية واطلاق القذائف والصواريخ جو-جو او جو-ارضquot;.

إلى ذلك اعلن عدد من شركات صناعة الطائرات الحصول على طلبات شراء طائرات جديدة في اليوم الثالث لمعرض دبي الجوي الذي اتسم هذا العام بضعف الاقبال على الشراء مقارنة مع الاعوام السابقة. واعلنت شركة بوينغ الاميركية العملاقة لصناعة الطائرات اول طلب شراء طائرات مدنية في المعرض فيما اعلنت منافستها الاوروبية ايرباص عن صفقتي شراء جديدتين اضافة الى صفقات ابرمتها خلال اليومين الماضيين.

وتقدمت الخطوط الجزائرية التي تعتبر من زبائن شركة بوينغ منذ 40 عاما، بطلب لشراء سبع طائرات بوينغ طراز بي737 -800، حسب شركة بوينغ. ولم تكشف الشركة عن قيمة الصفقة، الا انه يتوقع ان تتراوح بما بين 493 و553 مليون دولار، حسب اسعار الكتالوغ.

كما اكدت بوينغ تلقيها طلب شراء اربع طائرات من طراز بي 737 من خطوط تاسيلي، ومقرها الجزائر، التي اعلنت عن هذه الصفقة اول مرة في تموز/يوليو الماضي وقدرت قيمتها بنحو 228,4 مليون دولار. من ناحيتها اعلنت شركة ايرباص ان خطوط اوسترال الجوية ومقرها جزر لا ريونيون الفرنسية الواقعة في المحيط الهندي، اكدت طلب شراء طائرتي ايرباص طراز ايه380 سوبرجمبو كما ابقت على خيار شراء طائرتين اضافيتين.

وكان جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بشان شراء الطائرتين الاولين في كانون الثاني/يناير الماضي في مقر شركة الطيران في تولوز بفرنسا. وفي معرض دبي الجوي صرح جون ليهي مسؤول العمليات في ايرباص ان الطائرات الاربع ستكلف اكثر من مليار دولار حيث يبلغ سعر الطائرة الواحدة ما بين 330 و335 مليون دولار.

الا ان جيرار ايسثيف رئيس الشركة قال ان الشركة حصلت على سعر مخفض. وصرح quot;لقد دفعنا اقل من سعر الكتالوغ. وحصلنا على شروط ممتازةquot;. واعلنت شركة ايرباص كذلك توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة النيبالية للطيران لشراء طائرة ايه 320 للرحلات المتوسطة وطائرة ايه 330 للرحلات الطويلة.

وتشمل مذكرة التفاهم كذلك خيار شراء اربع طائرات اخرى من بينها طائرة طراز ايه 330 واثنين من طراز ايه 320 وطائرة لم يحدد طرازها بعد، حسب ما اعلن مدير الشركة سوغات راتنا كنسكار في مؤتمر صحافي. وصرح لفرانس برس على هامش المؤتمر الصحافي ان قيمة صفقة الطائرتين يقدر بنحو 250 مليون دولار.

وتسلمت شركة quot;ايمبرايرquot; البرازيلية لصناعة الطائرات طلبا لشراء خمس طائرات للرحلات المتوسطة ذات الممر الواحد من طراز اي 175 وتبلغ قيمتها 177 مليون دولار من الخطوط العمانية. وقال منظمو معرض دبي الجوي ان القيمة الاجمالية لطلبات شراء الطائرات خلال المعرض وصلت الى 8,3 مليار دولار.

ولا يزال هذا الرقم متواضعا مقارنة مع المبيعات التي اعلنت في المعرض السابق والتي بلغت 155,5 مليار دولار، طبقا للمنظمين. وفي معرض دبي الجوي لعام 2007 حصلت شركتا ايرباص وبوينغ وحدهما على طلبات ورسائل نوايا لشراء 458 طائرة بلغت قيمتها اكثر من 75 مليار دولار معظمها من شركات طيران في منطقة الخليج.

ولا يعتبر انخفاض الطلب على شراء الطائرات الجديدة مفاجئا نظرا للصعوبات التي لا يزال يواجهها قطاع الطيران بسبب الازمة المالية العالمية. واقر توم انديرز رئيس شركة ايرباص الاحد بان صناعة الطيران تواجه عامين quot;مليئين بالتحدياتquot; بسبب الازمة المالية العالمية، الا انه اعرب عن تفاؤله بتعافي القطاع.

وقال quot;اتفق مع التوقعات بان عامي 2010 - 2011 سيكونان صعبين. الا انني متفائل من اننا سنتجاوزهماquot;. وقالت بوينغ الاثنين انها تتوقع ان يبدأ القطاع في التعافي بحلول العام المقبل وبان شركات الطيران ستبدا في تحقيق ارباح بحلول عام 2011. كما توقعت زيادة الطلب على الطائرات بحلول 2012.