أعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن مساع مشتركة لنزع كامل سلاح كوريا الشمالية.

طوكيو:
حث الرئيسان الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك والاميركي باراك اوباما اليوم كوريا الشمالية على العودة فورا الى طاولة المفاوضات النووية معلنين عن مساع مشتركة لنزع كامل سلاح الدولة الشيوعية النووي بموجب quot;صفقة شاملةquot;. وذكرت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن أوباما أعلن في مؤتمر صحافي مشترك بعد القمة الأميركية - الكورية الجنوبية في سيؤول أن المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بوسوورث سيزور بيونغ يانغ في الثامن من ديسمبر المقبل لاجراء محادثات ثنائية في اطار هذه المساعي.

وقالت الوكالة ان الزعيمين اتفقا على quot;الصفقة الشاملةquot; التي كان الرئيس الكوري الجنوبي أول من اقترحها في محاولة لتفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية في خطوة واحدة بدلا من تنفيذها على عدة مراحل. وقال لي في المؤتمر الصحافي المشترك quot;اتفقنا على الحاجة لحل القضية النووية الكورية الشمالية في خطوة واحدة كما اقترحت بموجب صفقة شاملة واتفقنا أيضا على مناقشة خطوات مواصلة المساعي لتحقيق هذا الهدف في مشاورات مغلقةquot;.

وقال اوباما quot;الشيء الذي أود أن أؤكد عليه هو أنني اتفقت مع الرئيس لي على الحاجة للتخلص من النموذج الذي كان موجودا في الماضي وتعاملت خلاله كوريا الشمالية بطريقة استفزازية ومن ثم العودة الى المحادثات لفترة وبعدها نترك المحادثات تبحث عن مزيد من الامتيازاتquot;. وأضاف quot;أمام بيونغ يانغ طريق للحصول على المساعدة الاقتصادية والتكامل مع المجتمع الدولي وهذه الفرصة لن يتخللها أي تهديداتquot;.

واوضحت (يونهاب) ان الزعيمين اكدا مجددا التزامهما بتحقيق تقدم بشأن اتفاقية التجارة الحرة التي وقعها البلدان قبل عامين وينقصها المصادقة. وكان الرئيس الأميركي قد وصل الى سيؤول أمس في اطار جولة آسيوية شملت أربع دول أخذته أيضا الى اليابان وسنغافورة والصين. ومن المقرر ان يغادر اوباما الى الولايات المتحدة منهيا جولته الاسيوية في وقت لاحق اليوم.