قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Russian Prime Minister Vladimir Putin (R) exchanges documents ...

تمد روسيا أوروبا بخمس احتياجاتها من الغاز عبر أوكرانيا.

يالطا: قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس ان اتفاقات الغاز القائمة حاليا مع اوكرانيا هي ضمان لامدادات مستقرة من الغاز الى اوروبا وأنه يأمل أن يكون العام الجديد خاليا من quot;صدماتquot; الغاز.

وقال بوتين بعد محادثات مع رئيسة وزراء اوكرانيا يوليا تيموشينكو بشأن امدادات الغاز الى اوروبا عبر اوكرانيا quot;نحن نأمل باخلاص بتنفيذ كل الاتفاقات التي تم التوصل اليها من قبل ونحن من جانبنا نضمن التنفيذ الكامل.quot;

واضاف قوله في مؤتمر صحفي quot;سيكون شيئا طيبا للغاية ان نلقى العام الجديد بدون اي صدمات.quot;

ويبدو من المرجح ان تكون كلماته مبعث ارتياح للاتحاد الاوروبي الذي يأمل في تجنب خلاف جديد قد يعطل امدادات الغاز الروسي الى المستهلكين الاوروبيين.

وكانت تيموشينكو وبوتين توصلا الى اتفاق في يناير كانون الثاني أنهى الخلاف على تسعير الغاز الذي أدى الى توقف تدفق الغاز الروسي الى أوروبا عبر اوكرانيا لمدة أسبوعين في منتصف فصل الشتاء. وترك الخلاف الملايين في جنوب أوروبا بدون تدفئة.

لكن العلاقات بين روسيا والجمهورية السوفيتية سابقا شهدت المزيد من التدهور قبل اجراء الانتخابات الرئاسية الاوكرانية التي تحل في 17 من يناير.

وأصبح اتفاق الغاز جزءا من الصراع السياسي في اوكرانيا بين تيموشينكو ومنافسها الرئيس فيكتور يوشينكو.

وبالرغم من أن كييف سددت كل فواتيرها في الموعد المحدد أقرت تيموشينكو بان البلاد تكافح من أجل تسديد المدفوعات الشهرية عن الغاز في ضوء الحالة المزرية للاقتصاد. وتقول مع ذلك انه ليست هناك حاجة لتعديل اتفاق الغاز مع موسكو ومدته عشر سنوات وينص على امدادات مستقرة من الغاز في 2010.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع اتفق الاتحاد الاوروبي مع موسكو على الية quot;للتحذير المبكرquot; لحماية أوروبا من توقف محتمل في امدادات الطاقة في حالة توقف تدفق الغاز الروسي.

وأعطت موسكو ردا فوريا حيث قال مساعد الرئيس الروسي، سيرغي بريخودكو، إن كييف quot;تحاول تخويف روسيا وأوروباquot; متوعدة بإحداث أزمة ما تحول دون استمرار نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا،
وأفهم مساعد الرئيس الروسي أن روسيا لا تنوي إجراء أي مباحثات بشأن الغاز مع الرئيس الأوكراني.

وفضلا عن ذلك، لا تريد روسيا التورط في quot;منازعات أوكرانية - أوكرانيةquot; كما أشار إلى ذلك مساعد الرئيس الروسي ملمحا إلى أن موسكو وجدت رسالة يوشينكو خطابا سياسيا لا يخص إلا سياسيي أوكرانيا وخاصة وأن هذه الرسالة وصلت إلى موسكو في وقت أعلنت فيه رئيسة الحكومة الأوكرانية (يوليا تيموشينكو) أنها لا ترى أية مشكلة مع روسيا في مجال الغاز. وأبلغ بوتين الصحافيين في المؤتمر الصحافي المشترك مع رئيسة الوزراء الأوكرانية أن quot;التعامل مع يوليا تيموشينكو يُمتعهquot;.