سيتخلى الحاكم الفعلي لهندوراس عن مهامه الرئاسية لمدة اسبوع في خطوة رحبت بها واشنطن

تيغوسيغالبا: اعلن الحاكم الفعلي لهندوراس روبرتو متشيليتي انه سيتخلى عن مهامه الرئاسية لمدة اسبوع في خطوة رحبت بها واشنطن بوصفها وسيلة للمساعدة في تخفيف حدة ازمة سياسية بدأت قبل خمسة اشهر.

وقال متشيليتي الذي استولى على السلطة بعد ان اطاح جنود بالرئيس مانويل زيلايا وارسلوه الى المنفى في يونيو حزيران انه قد يترك السلطة فيما بين 25 نوفمبر تشرين الثاني والثاني من ديسمبر كانون الاول للسماح للناخبين بالتركيز على انتخابات للرئاسة تجري في 29 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال متشيليتي للتلفزيون المحلي quot;انه غياب مؤقت لاعطاء فرصة لرئيس هندوراس الجديد للمرشحين.quot; وادلى متشيليتي بهذه التصريحات بعد اعلان وزارة الخارجية الاميركية ان اقتراحه يمكن ان يساعد الجهود الرامية الى حل الازمة التي تلقى بظلالها على حملة انتخابات الرئاسة. وادان زيلايا الذي لجأ الى السفارة البرازيلية بعد تسلله عائدا الى هندوراس في سبتمبر ايلول خطوة متشيليتي وقال انه يجب ان يترك السلطة للابد.

ويرفض زيلايا العودة الى الرئاسة في اطار اي اتفاق تفاوضي قائلا ان هذا سيضفي شرعية على الانقلاب وانتخابات الرئاسة التي تجري الاسبوع المقبل والتي يقول انها غير شرعية. ودعا زعماء امريكا اللاتينية الى اعادة زيلايا الى السلطة فورا.