رفض المعارضان مير حسين موسوي ومحسني رضائي مشروعا لإلغاء الدعم على الطاقة والمواد الغذائية وإلغاء تدبير معمه به منذ 30 عاما.

طهران: دان اثنان من ابرز معارضي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد خطة حكومية تهدف الى الغاء الدعم على الطاقة وبعض المواد الغذائية، علما ان هذا التدبير معمول به منذ قيام الثورة الاسلامية العام 1979.
ووافق البرلمان الايراني في منتصف تشرين الاول/اكتوبر على الخطوط الكبرى لمشروع قانون يهدف الى الغاء هذا الدعم في غضون خمسة اعوام.

واعتبر ابرز منافس لاحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو مير حسين موسوي ان هذه المبادرة قد quot;تؤدي الى فوضى وفساد في المجتمعquot;.
وفي رسالة بثت على مواقع الكترونية عدة، دعا موسوي البرلمان الى quot;الصمود وفرض رقابتهquot; لتفادي استخدام الاموال الناتجة من الغاء الدعم quot;في اجراءات شعبويةquot;.

بدوره، اعتبر محسن رضائي امين مجلس تشخيص مصلحة النظام والمرشح الاخر الخاسر في الانتخابات الرئاسية في رسالة وجهها الى رئيس البرلمان علي لاريجاني ان quot;القانون الجديد سيزيد تاثير الاقتصاد العالمي على اقتصاد البلادquot;.
ودعا رضائي، القائد السابق للحرس الثوري الايراني، الى تشكيل مجلس من خبراء ماليين مستقلين لبحث تاثير تطبيق هذا القانون على الحياة اليومية للايرانيين.

وتعتبر الحكومة الايرانية ان الدعم الذي يشمل الطاقة والمواد الغذائية الاساسية لا تستفيد منه سوى فئة من السكان. وبحسب بعض وسائل الاعلام الايرانية، فان هذا الدعم يشكل حتى ثلاثين في المئة من اجمالي الناتج الداخلي في ايران.

واكدت الحكومة انها ستستعيض عن الدعم بنظام تعويضات لمصلحة الطبقات الاشد فقرا.
لكن العديد من الخبراء الاقتصاديين الايرانيين يخشون ان يؤدي هذا التدبير الى زيادة التضخم.