الشيخ علي سلمان

أعلنت اللجنة المنظمة للمؤتمر العام وانتخابات جمعية الوفاق الشيعية المعارضة 2010، عن فتح باب الترشّح لمنصب الأمين العام ونائبه، ولعضوية مجلس شورى الوفاق، وهيئة التحكيم، في 1 كانون الأول/ديسمبر المقبللمدة شهر كامل، فيما ينعقد المؤتمر العام وستجرى العملية الانتخابية في 18 و19 شباط/فبراير 2010، وسيناقش المؤتمر ويقيّم أداء الأمانة العامة وشورى الوفاق وهيئة التحكيم، والكتلتين النيابية والبلدية.

بحسب اوساط قريبة من جمعية الوفاق التي تضم 17 نائبا في البرلمان، فإن الامين العام الحالي ورئيس الكتلة في البرلمان الشيخ علي سلمان سيترشح للمنصب ذاته، في حين مازالت الرؤية غير واضحة حول ترشحه للبرلمان، وبالرغم من اعلانها عدم رغبته للترشح للبرلمان، إلا ان خطبه الاخيرة كشفت عن وجود ضغوطات لثنيه عن قرار عدم الترشح مجددا.

وكشف علي الجبل، رئيس اللجنة، ان انعقاد المؤتمر العام والانتخابات على أعلى مستويات الأهمية، لما يرتبط بهما من قرارات ونتائج،اذ انها ستحدد مواقف الجمعية من الاستحقاقات المقبلة، وشكل وأداء الوفاق في المرحلة السياسية التالية لأربع سنوات من تجربة المشاركة، وقال الجبل أن quot;النظرة للمؤتمر العام والانتخابات تأخذ بعداً جاداً في الداخل الوفاقي، وهنالك استعداد مبكر لا على المستوى الفني بل على مستوى تنضيج الرؤى والسعي للوصول الى أفضل الخيارات وأكثرها حنكة من أجل مستقبل الوفاق، كمؤسسة سياسية تريد أن تنجح في تحقيق رسالتها وأهدافها التي أنشأت من أجلهاquot;.

وأكد الجبل أن هنالك حرص من جميع الهيئات الوفاقية على أن يكون المؤتمر العام والانتخابات مرآة واقعية تعكس حقيقة ما يريده جمهور الوفاق. وما تتطلع إليه اللجنة المنظمة هو تحقيق أعلى مستويات المصداقية وجودة الأداء، و هي تجهد لكي تكون هنالك فرصة للجميع في المشاركة في حراك الوفاق وسعيها إلى تقديم صورة مميزة للجمعية الإسلامية الوطنية السياسية.

وقال الجبل بأن المركز الانتخابي بالجمعية أعد استمارات وشروط الترشح وفقاً للنظام الأساسي للجمعية، وبإمكان الراغبين في الترشح ملء الاستمارة الخاصة، موضحاً أن طول الفترة وتبكيرها يأتي من باب مراعاة أهمية الانتخابات الوفاقية القادمة ولعدم مزاحمة المناسبات الدينية القادمة وموسم محرم وصفر، مفيداً بأن توقيت فتح باب الترشح خضع لدراسة وتمعن في الأجندة القادمة على مستوى الفعاليات والمناسبات الإسلامية والوطنية، مرحباً بكل الآراء والملاحظات والمقترحات لتحسين أداء اللجنة المنظمة التي بدأت عملها قبل ثلاثة أشهر.

وأوضح الجبل بأن هنالك جهد كبير تبذله اللجنة المنظمة ليكون المؤتمر العام مثمراً ومنعكساً بالإيجابية على الوفاق، ولتكون الانتخابات نزيهة وتحمل بعد التنافس على الخير ورفعة المجتمع ورقي الوطن، وأضاف بأن هنالك الكثير من الصعاب والمعيقات تحاول اللجنة المنظمة تجاوزها ولا يزال العمل قائماً ومستمراً لتذليل كل ما يتوقع أن يعيق العمل ونجاح المؤتمر الانتخابات.

وحث الجبل الكفاءات والطاقات القادرة على العمل في هيئات الجمعية السعي للترشح، وأهاب بكل الفاعلين الانضمام إلى مراكز ودوائر ولجان الجمعية، لأن الوفاق لا تقوم إلا بأعضائها وجمهورها المخلص.