تقدم مرشح المعارضة في هندوراس بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية وحصل على 55,9%

تيغوسيغالبا: اعلن مرشح المعارضة في هندوراس بورفيريو لوبو فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد، واعدا بتشكيل حكومة وحدة وطنية لاخراج البلاد من الازمة الناجمة عن انقلاب 28 حزيران/يونيو، في حين اقر مرشح الحكومة الانقلابية ايلفين سانتوس بالهزيمة. وقال لوبو امام انصار حزبه (الحزب الوطني) quot;نريد حكومة وحدة وطنية، حكومة مصالحة، الوقت لم يعد وقت انقساماتquot;.

واضاف لوبو، الذي سبق له وان خسر في انتخابات 2005 امام الرئيس السابق مانويل سيلايا الذي اطاح به انقلاب عسكري في 28 حزيران/يونيو، quot;اليوم اختارت هندوراس مستقبلها لكي ننتهي الى الابد من الازمة التي تأثرنا بها كثيراquot;. بالمقابل اقر ايلفين سانتوس مرشح الحكومة الانقلابية بهزيمته امام لوبو.

ووعد سانتوس امام انصاره بquot;معارضة تفعل كل ما في وسعها من اجل الدفاع عن مؤسساتنا وعن طريقة عيشنا وعن قانوننا، لاننا نريد ان نكون واضحين جدا: كل شيء يجب ان يكون في اطار القانون والدستورquot;.

وكانت النتائج الرسمية الاولية للمحكمة الانتخابية العليا اظهرت تقدم بورفيريو لوبو بفارق كبير بحصوله على 55,9% من الاصوات بعد فرز اكثر من 60% من صناديق الاقتراع.