تشهد مدينة دمشق منتصف الشهر الجاري المنتدى العربي التركي قبل زيارة أردوغان الى سوريا.

دمشق: تستضيف العاصمة السورية دمشق المنتدى العربي التركي منتصف الشهر الجاري قبل زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى دمشق لترؤس وفد بلاده الى الاجتماع الاول للمجلس الاستراتيجي بين البلدين. وقال السفير التركي فى سوريا عمر اونهون فى تصريح صحفي ان المنتدى سيشهد استضافة سوريا للمنتدى العربي التركي على مستوى وزراء الخارجية.

واشار الى ان الاجتماع الاول للمجلس المشترك برئاسة رئيسي الوزراء يرمي الى تقويم الوضع الحالي للعلاقات ومعرفة ما اذا كانت هناك مجالات لتطوير العلاقات ومدى الحاجة الى توقيع اتفاقات جديدة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاخرى. وكان الاجتماع الوزاري الاول للمجلس فى حلب وعينتاب قد تمخض عن الاتفاق على اعداد مشاريع اكثر من 30 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول بين الجانبين من بينها اتفاقيات عسكرية.

وتعود فكرة تاسيس منتدى عربي - تركي الى منتصف العام الماضي وعقدت الدورة الاولى في اسطنبول في اكتوبر العام الماضي بهدف اطلاق حوار استراتيجي لتعزيز العلاقات بين الطرفين بمشاركة الجامعة العربية كما جرى اقتراح عقد ورشة عمل تتناول الامن والاستقرار في المنطقة.

وكانت سوريا وتركيا قد اتفقتا خلال زيارة الرئيس بشار الأسد منتصف سبتمبر الماضي الى اسطنبول على الغاء سمات الدخول بين البلدين وتاسيس مجلس استراتيجي رفيع المستوى بين البلدين قبل عقد اجتماعه الوزاري الاول برئاسة معاون نائب الرئيس العماد حسن توركماني ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مدينتي حلب وغازي عينتاب منتصف اكتوبر الماضي.

تشهد مدينة دمشق منتصف الشهر الجاري المنتدى العربي التركي قبل زيارة أردوغان الى سوريا.