كلينتون تعرب عن ثقتها بالتزام الحلفاء بخطة أفغانستان

ترجمت مقاطع من خطاب الرئيس الأميركي حول إرسال تعزيزات إضافية إلى أفغانستان إلى اللغات الأكثر تداولاً في أفغانستان وباكستان حيث سيبث عبر هواتفهم النقالة.

واشنطن: أعلن البيت الابيض أنه أصبح بامكان الافغان والباكستانيين ان يشاهدوا ويستمعوا الى باراك اوباما وهو يعلن عن ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان، بلغتهم الام بعد ترجمة الخطاب الذي القاه الرئيس الثلاثاء وبثه عبر الهواتف النقالة. وقال البيت الابيض على موقعه الالكتروني ان مقاطع من خطاب اوباما ترجمت الى اللغات العربية والدارية والبشتونية والاوردو وهي اللغات الاكثر تداولا في افغانستان وباكستان.

واعتبرت الرئاسة الاميركية انه من الافضل التوجه الى الهواتف النقالة بدل الانترنت لان 2% فقط من الافغان و11% من الباكستانيين يدخلون على الشبكة العالمية. وبالمقابل، هناك اكثر من شخص من اصل اثنين يمتلك هاتفا محمولا في باكستان وشخص من اصل ثلاثة في افغانستان.

واوضح البيت الابيض انه quot;انطلاقا من هذه المسلمة، اخترنا مقاطع من خطاب الرئيس ثم طلبنا من الافغان ترجمتها الى اللغات العربية والدارية والباشتونية والاوردو كي تكون بمتناول الشعوب المحلية على هواتفهم النقالةquot;. واضاف quot;نأمل ان يساعدنا استعمال التكنولوجيا بهذا الشكل على المساهمة في جعل اميركا اكثر امانا كما يرغب الرئيس والى سحب البساط من تحت اقدام القاعدة والتنظيمات المتطرفة الاخرىquot;.