ابوظبي: تواصل دولة الامارات العربية المتحدة احتفالاتها الرسمية والشعبية في اليوم الوطني ال38 لتوحيدها في الثاني من ديسمبر عام 1971.
وتعيش الامارات هذه الايام فرحة كبيرة واجواء احتفالية ووطنية مميزة حيث يتشارك كافة المقيمين على ارض الامارات مواطنين ووافدين من مختلف جنسيات العالم بالتعبير عن سعادتهم وفرحتهم بهذه المناسبة.

وتتضمن الاحتفالات العديد من الانشطة والعروض الفنية التي تجسد الحب والانتماء الى الوطن اضافة الى عروض الليزر وعروض الفنون الشعبية ومعارض للصور التي تجسد ماضي وحاضر الامارات .

وعلى الجانب الرسمي كان رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد اكد في كلمة له قبل يومين بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني ان الاقتصاد الوطني للدولة بخير وان الازمة المالية العالمية لن تكون سببا للتراجع او التراخيquot; مشددا على الاستمرار بثبات في تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والمشاريع التنموية في البلاد.

وقال الشيخ خليفة ان بلاده تمكنت من تجاوز المرحلة الاصعب من الازمة المالية العالمية بفضل متانة الاقتصاد الوطني وسلامة سياسة وكفاءة اجراءات الدولة حيث اخذت مؤشرات الحركة الاقتصادية لمعظم القطاعات في النمو صعودا تدريجيا بداية من الربع الاخير للعام الحالي.
وحققت دولة الامارات العربية المتحدة تنوعا اقتصاديا متميزا على الصعيد التنموي بكافة اشكاله خلال العقود الماضية حيث اصبحت الدولة وجهة لكل المؤسسات العالمية الاقتصادية والاستثمارية والثقافية.

واظهرت بيانات وزارة التجارة الخارجية ان اجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الامارات خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي بلغ 310 مليار درهم أي ما يعادل 5ر84 مليار دولار.

فيما كشفت بيانات مصرف الامارات المركزي ان اتجاه الميزان التجاري يميل لصالح الاقتصاد الوطني حيث بلغ 30 مليار دولار في شهر يوليو الماضي و20 مليار دولار في شهر اغسطس عام 2009 .

وبقيت تجارة اعادة التصدير ضمن المستويات المعقولة قياسا الى تراجع التجارة على مستوى العالم فيما توقعت بعثة صندوق النقد الدولي التي زارت الامارات مؤخرا ان يصل التصدير في عام 2009 الى 5ر165 مليار دولار ويرتفع في 2010 ليصل الى 2ر188 مليار دولار ويستمر في الصعود ليصل الى 2ر207 مليار دولار في 2011 و 9ر221 مليار دولار في عام 2012.

وحافظت دولة الامارات على مكانتها الاقليمية واهميتها العالمية على صعيد التجارة الخارجية خلال عام 2009 كونها بوابة التجارة لدول المنطقة ومركزا متقدما في خريطة التجارة العالمية رغم تداعيات الازمة المالية وتاثيراتها على التجارة العالمية .

يذكر ان مساحة دولة الامارات تبلغ باستثناء الجزر التابعة لها نحو 006ر83 كيلومتر مربع تشكل امارة ابوظبي القسم الاكبر بمساحة تبلغ 340ر67 كيلومترا مربعا وهي تعادل 87 بالمائة من المساحة الاجمالية للدولة