رفض المغرب مجددا عودة الناشطة امينة حيدر المضربة عن الطعام في اسبانيا الى الصحراء الغربية مثيرا استياء مدريد بينما اخذت القضية تتحول الى ازمة دبلوماسية.

لنثاروتي: اعلن اغوستين سانتوس رئيس ديوان وزير الخارجية الاسبانية ميغل انخيل موراتينوس في مطار لنثاروتي (جزر الكناري) ان اسبانيا quot;تاسف كثيراquot; لهذا القرار quot;المخالف للقانون الدوليquot;. وقد رفض المغرب الجمعة عودة الناشطة الصحراوية جوا الى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية ملغيا ترخيصا في اخر لحظة.

وتابع سانتوس ان quot;الحكومة الاسبانية تدعو السيدة حيدر الى مواصلة نضالها من اجل حقوق الانسان وتجدد اقتراحها، اذا اعتبرته مفيدا لكفاحها، منحها اللجوء او الجنسية الاسبانية حتى تتمكن من العودة الى العيون بوثائق مغربيةquot;. وكانت امينة حيدر رفضت الاقتراحين بحجة انها لا تريد ان تتحول الى quot;اجنبية في بلادهاquot;.

وقد ابعدت السلطات المغربية امينة حيدر من الصحراء الغربية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر واتهمتها الناشطة بسحب جواز سفرها منها وبدات اضرابا عن الطعام بعد يومين. بينما اعلنت الرباط ان امينة حيدر رفضت quot;القيام باجراءات الشرطة العادية وانكرت جنسيتها المغربيةquot; لدى وصولها الى العيون في 13 كانون الثاني/نوفمبر.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، سنة 1975. وعرضت الرباط حكما ذاتيا واسعا في تلك المنطقة تحت سيادة المغرب ترفضه جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر وتطالب باستفتاء حول تقرير المصير.

وقال رئيس ديوان موراتينوس انه quot;لا يشكquot; في ان الناشطة الصحراوية سترفض الشروط التي تفرضها الرباط على عودتها وهي الاعتذار والاعتراف بجنسيتها المغربية. وبعد ان استبعد عودة امينة حيدر سريعا، اكد ان اسبانيا تضع تحت تصرفها منزلا وستسعى لتمكينها من استقبال ابنائها.

وفي بيان تلته محاميتها ايناس ميرندا مساء السبت ردت امنية حيدر بان كل ما تريده هو quot;العودة الى منزلها واحتضان ابنائها وامها في العيونquot;. وانتقدت الناشطة مدريد مجددا واتهمتها بالتواطؤ مع المغرب عندما استقبلتها على اراضيها عقب ابعادها من الصحراء.

واضافت ان quot;اسبانيا غير قادرة على تسوية الوضع واقول مرة اخرى ان اسبانيا متواطئة مع المغرب وان الحكومتين تريدان دفعي الى الموتquot; محملة مدريد quot;مباشرة عواقبquot; اضرابها عن الطعام. واعلنت سفارة المغرب في مدريد مساء السبت في بيان انها quot;تستغرب كل الروايات والتكهنات حول سحب ترخيص (المغرب) المفترضquot; لعودة امينة حيدر.

ونقلت وكالة اوروبا برس عن مصدر دبلوماسي اسباني ان مدريد استدعت سفير المغرب وسلمته quot;مذكرة شفويةquot; دعت فيها الى السماح بعودة السيدة حيدر لكن سفير اسبانيا في المغرب الذي استدعته الرباط بدورها تلقى ردا سلبيا. الا ان اسبانيا ترى ان اتفاقا quot;دبلوماسياquot; غير ضروري لانها موقعة على معاهدة الامم المتحدة حول الحقوق المدنية والسياسية التي ينص بندها 12 على انه quot;لا يمكن حرمان احد بشكل تعسفي من حقه في العودة الى بلادهquot;.