أكد وزير الخارجية المصري ان إسرائيل ما زالت تسعى إلى تحقيق مكاسب من وراء عملية التبادل وانها تحول دون إتمامها.

القاهرة: اتهمت مصر الاحد اسرائيل بوضع quot;عراقيلquot; في مفاوضاتها غير المباشرة مع حركة حماس، تحول دون اتمام عملية التبادل بين معتقلين فلسطينيين والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ 2006. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بيان ان quot;اسرائيل ما زالت تقيم عراقيل امام استكمالquot; عملية التبادل.

واضاف quot;اتصور ان لا ارادة اسرائيلية كاملة بعد، لا زالت اسرائيل تناور وتسعى الى تحقيق مكاسب من وراء هذه المبادلةquot;. واعرب الوزير المصري عن امله quot;في ان تشهد الفترة القليلة القادمة تحقيق هذا الهدفquot;، متداركا ان quot;لا ضمانة ان يتحقق هذا التبادل رغم كل ما يدور الحديث عنه اعلامياquot;. وتطالب حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية مقابل اطلاق شاليط. ومن بين هؤلاء قادة سياسيون وعسكريون في انتفاضة الاقصى التي اندلعت العام 2000.

وتوقع النائب الاسرائيلي دانيال بن سيمون السبت ان يتم quot;اعلان اتفاق (حول عملية التبادل) للراي العام في غضون اسبوع او اثنينquot;، مؤكدا ان مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح هو على قائمة المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم، بخلاف ما كان اعلنه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي استبعد تماما الافراج عن البرغوثي. وتتكتم اسرائيل وحماس على المفاوضات التي تجري للافراج عن شاليط الذي اسرته في 25 حزيران/يونيو 2006 ثلاث مجموعات مسلحة فلسطينية على مشارف قطاع غزة.