أدانت كلينتون تعطيل احتجاج سلمي أمام البرلمان السوداني هذا الأسبوع قائلة ان حرية التعبير والتجمع ضروريان لاجراء انتخابات ذات مصداقية العام القادم.

واشنطن: اعتقلت السلطات السودانية يوم الاثنين ثلاثة أعضاء من كبار أعضاء الحزب السياسي الرئيسي للجنوب واحتجزتهم لفترة وجيزة كما أطلقت الغازالمُسيل للدموع لتفريق احتجاج نظمه أنصارهم أمام البرلمان. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;تدين الولايات المتحدة تعطيل الاحتجاجات السلمية وأعمال العنف السياسي من قبل أي طرف.quot; وأضافت quot;حرية التجمع وحرية التعبير والحماية من الاعتقالات التعسفية والاحتجاز أساسية للسماح باجراء انتخابات ذات مصداقية في ابريل 2010.quot;

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان وأحزاب المعارضة دعت الى المظاهرات للمطالبة باجراء إصلاحات ديمقراطية وذلك في تحد نادر للرئيس السوداني عمر حسن البشير. وأصدرت السلطات حظرا في اللحظة الأخيرة في محاولة لمنع الاحتجاجات. وقالت بعض أحزاب المعارضة ان الحظر أظهر ان حزب المؤتمر الوطني المهيمن في شمال السودان ليس جادا بشأن السماح للاصوات المعارضة بالمشاركة في الانتخابات القادمة.

ومن المقرر ان يجري السودان المنتج للنفط أول انتخابات متعددة الاحزاب منذ 24 عاما بموجب بنود اتفاق سلام عام 2005 الذي أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية بين شمال وجنوب البلاد وساعد في تشكيل ائتلاف حكومي بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان. وسيجري جنوب السودان أيضا استفتاء حول ما اذا كان سينفصل عن الشمال ويشكل دولة مستقلة.

وقالت كلينتون في تصريحات للصحافيين في وزارة الخارجية quot;الشهور القليلة القادمة ستكون متوترة كلما اقتربنا من الانتخابات والاستفتاء.quot; واضافت quot;من المهم ان تضاعف جميع الاطراف جهودها لحل المشكلات من خلال الحوار السياسي وبدون العنف.quot; وقالت كلينتون ان المبعوث الاميركي الخاص سكوت جريشن سيعود الى السودان في مطلع الاسبوع القادم للمساعدة في استئناف الحوار وحل القضايا التي تساهم في زيادة التوتر. وقالت quot;السودان يحتل اولوية مهمة للرئيس اوباما وبالنسبة لي ونحن التزمنا بتحقيق تحول سلمي وديمقراطي.quot;