صنعاء: دعا التحالف اليمني للشفافية ومكافحة الفساد إلى انجاز وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في أسرع وقت ممكن وعدم تجاهل المعطيات والمؤشرات المحلية والدولية في قياس مدى الإدراك الوطني لظاهرة الفساد.

وحذر التحالف في بيان صدر اليوم من التمادي في استغلال النفوذ والسلطة لمصالح ومكاسب غير مشروعة.

وأشار البيان الذي صدر بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف في التاسع من ديسمبر إلى أهمية هذه المناسبة للتأكيد على مكافحة الفساد والتزام التحالف بكافة تعهداته بالعمل مع كافة الشركاء من اجل مكافحة الفساد والمساهمة في تشخيص دوافعه ومظاهره ونتائجه المدمرة.

وشدد البيان على ضرورة العمل الوطني الجاد لإزالة كافة مظاهر الفساد الذي يمثل أكبر عقبة أمام التطور والتحديث في البلاد، بأوجهه المختلفة كون اليمن مايزال رغم الجهود المعلنة واحد من أكثر البلدان التي تواجه تحديات كبيرة في هذا الجانب .

ولفت التحالف اليمني للشفافية ومكافحة الفساد في بيانه إلى إن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد يمثل ضرورة ملحة، ليس من اجل الاحتفال فقط ولكن من اجل مراجعة كافة الجهود الحكومية والمدنية والوقوف على مكامن الخلل التي أدت إلى اتساع دائرة الفساد بصورة غير مسبوقة.

وقال البيان :quot; إن المرحلة المقبلة تدعو إلى تكثيف أشكال التحالفات والتعاون بين المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد ومنظمات المجتمع المدني باعتبارها مرحلة اختبار حقيقي للجهود النافذة في هذا الاتجاه ابتداء بكشف أوجه الخلل والقصور المؤدية إلى ممارسات الفساد، وانتهاء بمحاسبة المتورطين بجرائم الفساد وقضايا المال العامquot; .

وأكد أن القضاء على الفساد لا يمكن أن يتحقق بعيدا عن هيئات رقابية ومحاسبية قوية وبعيدا عن شفافية مطلقة في صرف وإدارة المال العام ،فضلا
عن أهمية توافر فضاء مستقل للإعلام لكي يؤدي دوره الرقابي جنبا إلى جنب مع وجود مجتمع مدني نشط.