انتقد المرشح الديموقراطي السابق للانتخابات الرئاسية والشخصية النافذة في اليسار الاميركي جورج ماكغوفرن قرار الرئيس باراك اوباما ارسال الاف الجنود الاضافيين الى افغانستان التي وصفها بانها quot;فيتنام ثانيةquot;.

واشنطن: قال السناتور السابق عن ولاية داكوتا الجنوبية (شمال غرب) الذي ترشح للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديموقراطي في 1972، في مقال نشر الاحد في صحيفة quot;واشنطن بوستquot;، quot;اني مندهش لقرار ادارة اوباما اختيار التصعيد في افغانستان في حرب صعبةquot;.

واضاف quot;عندما سمعت رئيسنا الشاب يعلن انه سيرسل 30 الف رجل اضافة الى التعزيزات التي ارسلها الى افغانستان وقوامها 21 الف رجل فكرت بانها فيتنام ثانية. آمل في ان اكون على خطأ لكن التاريخ اكد ذلكquot;.

وفي الاول من كانون الاول/ديسمبر اعلن الرئيس اوباما ارسال 30 الف جندي الى افغانستان في اطار تعزيزات. ويقارن ماكغوفرن اوباما بالرئيس الديموقراطي السابق ليندون جونسون الذي قرر اللجوء الى التصعيد العسكري في فيتنام.

ولم يترشح جونسون الذي انتخب رئيسا في 1964 بغالبية واسعة، لولاية ثانية من اربع سنوات بسبب حرب فيتنام. واضاف quot;حتى لو كان لدينا اسباب وجيهة لشن حرب في افغانستان لا يمكننا القيام بذلكquot; لاسباب مالية بسبب العجز الكبير في الميزانية الاميركية.