Map showing US bases in Okinawa. A US-Japan row became more ...
خريطة تظهر القواعد العسكرية الأميركية في اليابان

قال رئيس الوزراء الياباني ان طوكيو بحاجة لعدة أشهر من أجل التوصل الى قرار بشأن نقل قاعدة جوية عسكرية أميركية مثيرة للجدل في جنوب اليابان.

طوكيو: قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم خلال تصريحات للصحافيين ان اتخاذ قرار متسرع بشأن نقل القاعدة الأميركية سيكون تصرفا غير مسؤول مضيفا quot;ولكي نفعل ذلك أعتقد أننا بحاجة لعدة أشهرquot;.

واتخذت الحكومة اليابانية هذه الخطوة خلال اجتماع لها في وقت سابق اليوم ونقلها وزير الخارجية كاتسويا اوكادا الى السفير الأميركي في طوكيو جون روس.

ويعتقد على نطاق واسع بأن تأجيل اتخاذ القرار بشأن القاعدة الجوية سيثير احباط الولايات المتحدة التي تضغط على اليابان من أجل تنفيذ اتفاق ثنائي ابرم عام 2006 بشأن نقل القاعدة واعادة نشر القوات الأميركية فى اليابان.

ويقضي اتفاق عام 2006 بأن تنقل واشنطن قاعدة فوتيما الجوية التي تضم قوات مشاة البحرية الأميركية (مارينز) من منطقة مزدحمة بوسط المدينة الى منطقة ساحلية ذات الكثافة سكانية أقل في أوكيناوا بأقصى جنوب اليابان بحلول عام 2014.

ويشمل الاتفاق أيضا نقل حوالي ثمانية آلاف جندي من قوات المارينز الأميركية من أوكيناوا الى غوام.

لكن هاتوياما الذي شكل حكومة جديدة في سبتمبر الماضي تعهد للناخبين في اوكيناوا خلال الاقتراع الذي أجري في أغسطس بنقل القاعدة خارج الاقليم أو خارج اليابان بهدف تخفيف الوجود العسكري الأميركي المكثف في اوكيناوا بعدما أعرب السكان المحليون عن غضبهم ازاء الضوضاء التي تحدثها الطائرات بجانب الحوادث والجرائم التي ارتكبتها القوات الأميركية.

وكانت الولايات المتحدة واليابان بدأتا محادثات رفيعة المستوى بشأن هذه القضية الشهر الماضي لكن المحادثات علقت بينهما.

وتعتمد اليابان على الولايات المتحدة في الدفاع عنها منذ نحو 60 عاما ويوصف التواجد العسكري الأميركي في اليابان بأنه الأكبر في قارة آسيا حيث ينتشر أكثر من 50 ألف جندي أميركي في قواعد عسكرية في مختلف أنحاء البلاد.

ويقع نحو 75 في المئة من المنشآت العسكرية الأميركية باليابان في أوكيناوا هو أفقر اقليم ياباني وبقي تحت احتلال الولايات المتحدة حتى عام 1972.