في مقابلة نشرتها صحفية فاينانشل تايمز اقترح الأمين العام للأمم المتحدة التوصل لإتفاق في كوبنهاغن بدون إلتزام رسمي بعيد الأمد حيال الدول الفقيرة.

لندن: اقترح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مقابلة نشرتها صحيفة فاينانشل تايمز الاربعاء التوصل الى اتفاق حول المناخ في كوبنهاغن بدون ان تحدد فيه بالارقام مساعدة للدول الفقيرة على المدى البعيد. وقال بان كي مون في المقابلة ان في وسع الدول ابرام اتفاق في قمة كوبنهاغن بدون التزام رسمي بعيد الامد حيال الدول الفقيرة لمساعدتها على مكافحة الاحتباس الحراري.

وقال بان في المقابلة quot;يمكننا بدء مناقشة هذه المسالة العام المقبلquot;، مشددا في الوقت نفسه على اهمية تقديم الدعم المالي لهذه الدول. وقال quot;لست واثقا (من امكانية الاتفاق على رقم على المدى البعيد) .. لا اعتقد ان وضع رقم محدد يشكل جوهر الاتفاق في كوبنهاغن .. ثمة الكثير من المسائل المهمةquot;. وتابع quot;اذا لم يتمكنوا من الاتفاق هذه المرة في كوبنهاغن، ينبغي بالتالي ايجاد تسوية اولية معينةquot; حول التمويل.

ويهدف مؤتمر كوبنهاغن الى ايجاد اتفاق يتضمن التزامات وطنية من جميع الدوللخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري واقرار آلية لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة التغيير المناخي، غير ان هذه المسألة لا تزال تثير انقسامات كبيرة حول توزيع المبالغ المتوجب تقديمها. وفي مؤشر الى تعثر المفاوضات، وضعت مسودة اتفاق الثلاثاء في كوبنهاغن لا تتضمن اي ارقام متعلقة بالمساعدات للدول الفقيرة كما انها لا تحدد هدفا بعيد الامد لخفض انبعاثات غازات الدفيئة.