خرج مئات من المحتجين الى الشوارع في قازاخستان يوم الخميس متهمين الحكومة بعدم بذل ما يكفي للتخلص من ميراث العهد السوفيتي وللمطالبة بهوية وطنية أكثر قوة.

المااتا: خرج الحشد وسط استياء متنامي من الحكومة بسبب الازمة الاقتصادية التي أضرت بالاقتصاد بشدة منذ عام 2007 . وقازاخستان مثل أجزاء أخرى من اسيا الوسطى ظلت لفترة طويلة تحت سيطرة روسيا أولا في عهد القياصرة ثم كجزء من الاتحاد السوفيتي.

واستقلت قازاخستان منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 وأصبحت الان أكبر اقتصاد في المنطقة ومن منتجي النفط البارزين لكنها أبقت على نمط الحكم الذي كان متبعا خلال العهد السوفيتي. وفي احتجاج نادر من نوعه احتشد مئات المتظاهرين يوم الخميس لاحياء ذكرى أعمال شغب وقعت عام 1986 وأثارها قرار موسكو تعيين شخص من أصل روسي في منصب مهم.

وردد المتظاهرون هتافات تقول quot;هذه أرض القزخquot; في الميدان الرئيسي بالعاصمة المالية للبلاد الما اتا. وقال المتظاهرون ان الشرطة اعتقلت يوم الاربعاء أكثر من عشرة أشخاص أثناء محاولة لتنظيم حشد مماثل في المدينة. ولم تقع مصادمات يوم الخميس اذ اكتفت الشرطة بالمراقبة.

ويمثل القزخ نحو ثلثي سكان البلاد. والروس هم أكبر أقلية في البلاد يليهم الاوكرانيون والاوزبك واليوغور واخرون. وانتقد المتظاهرون الحكومة كذلك لسماحها للصين المجاورة بمد نفوذها في البلاد والسيطرة على أصول الطاقة.