بدأالحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا،حسبما أعلن المتحدث باسم وزارةالخارجية المصرية حسام زكي،وبين أن لافروف سيقوم غدا بزيارة إلى القاهرة تلبية لدعوة من نظيره المصري.

القاهرة:صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي بأن وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف سيقوم بزيارة رسمية إلى مصر بعد غد تلبية لدعوة من نظيره المصري أحمد أبو الغيط.

أوضح زكي أن الزيارة تأتي في إطار التشاور المستمر بين البلدين، مشيرا إلي ما اكتسبته العلاقات الثنائية المشتركة من قوة دفع كبيرة خلال العام الجاري خاصة عقب الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف للقاهرة في يونيو الماضي ولقائه الرئيس المصري حسني مبارك. وشهدت هذه الزيارة قيام الرئيسين بالتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين البلدين يمثل نقلة نوعية في العلاقات بين الجانبين بما يضمن عقد قمم دورية منتظمة بين القيادتين السياسيتين وزيادة التنسيق والتشاور الثنائي على مختلف المستويات.

ونقلت صحيفة quot;الجمهوريةquot; عن زكي قوله إنه سيتم عقد الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بعد غد بالقاهرة وهي الجولة التي ستشهد التوقيع على خطة العمل الجديدة للمشاورات بين وزارتي خارجية البلدين لعام 2010 . يلي ذلك الثلاثاء القادم عقد اجتماع للجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بالقاهرة برئاسة وزيري التجارة والصناعة في البلدين.

وذكر المتحدث أن مباحثات الجانبين ستتناول جهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في العراق والسودان وأفغانستان والمشرق العربي والخليج والبلقان والقوقاز، وأمن الطاقة فضلا عن بحث سبل دفع العلاقات الثنائية. وأشار الى أن عدد السائحين الروس الوافدين إلي مصر من يناير إلي نوفمبر 2009 تخطى حاجز الـ1.8 مليون شخص ومن المتوقع أن يتجاوز عدد السائحين الروس الوافدين الى مصر 2 مليون شخص في العام الحالي ككل.