بعد غياب الستمر 15 عاما تعقد الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية مؤتمرها ال 37 في القاهرة غدا وذلك لدعم التعاون بين الوكالات العربية للقيام بدورها بنقل الصورة الحقيقية.

القاهرة: تعقد الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) مؤتمرها ال 37 في القاهرة غدا الاحد برئاسة مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) رئيس الاتحاد رمضان الرواشدة. ورحب رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط (ا ش ا) الزميل عبدالله حسن الذي تستضيف وكالته المؤتمر برؤساء وكالات الانباء العربية المشاركين في المؤتمر الذي يعقد في القاهرة بعد غياب استمر 15 عاما.

واضاف في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الأردنية quot;بتراquot; في القاهرة نتطلع الى ان يسفر المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس مجلس الشورى المصري /رئيس المجلس الاعلى للصحافة صفوت الشريف عن نتائج تدعم التعاون بين الوكالات العربية للقيام بدورها بنقل الصورة الحقيقية لما يجري من تقدم ونهضة في الدول العربية في مختلف المجالات، ومواجهة الحملات الظالمة التي تهدف الى تشويه الصورة العربية والاسلامية والانتقاص من المقدسات والموروث الحضاري للامة والصاق تهمة الارهاب بكل ما هو اسلامي.

واشاد حسن بالتعاون بين وكالتي انباء (بترا) و(اش ا) في مختلف المجالات الصحفية والفنية والقائم على عدد من الاتفاقيات التي تنظم هذا التعاون لما فيه مصلحة الوكالتين وخدمة للاعلام العربي بشكل عام. واضاف ان هذا التعاون قد ترسخ اكثر خلال العامين الماضين منذ تسلم الزميل الرواشدة مهام رئاسة اتحاد وكالات االانباء العربية.

وتعقد هيئة الامانة العامة للاتحاد اجتماعا عشية حفل افتتاح المؤتمر الذي يستمع الى كلمة من رئيس الاتحاد/ المدير العام لــ (بترا) رمضان الرواشدة يتناول فيها نشاطات الاتحاد وانجازاته، وكلمات للامانة العامة للاتحاد وللدولة المضيفة ولراعي المؤتمر صفوت الشريف.

ويستعرض المؤتمر على مدى يومين نشاطات الاتحاد وسبل تطوير الأداء الإعلامى لوكالات الأنباء العربية فى المرحلة المقبلة وتعزيز دورها وحضورها الفاعل على الساحة الإعلامية الدولية بما فى ذلك تقييم نشاطات الاتحاد ومشاركاته فى المؤتمرات الإقليمية والدولية وبروتوكولات التعاون مع الاتحادات والمنظمات المماثلة. كما يجري المؤتمر تقييما للدورات التدريبية التى نظمها الاتحاد ومدى الاستفادة منها فى مختلف المجالات بما يساهم فى تأهيل وتدريب الصحفيين فى الوكالات العربية اضافة الى مناقشة التقارير الاقتصادية وتبادل الأخبار بين الوكالات العربية.

وينظر المؤتمر بالتقارير والصور المرسلة للفوز بجائزة احسن تقرير واحسن صورة تنفيذاً لقرارات المؤتمر الـ 36 للجمعية الذي عقد في بيروت بتشرين ثاني 2008 وفي سبل تدعيم موقع (فانا) على الانترنت اضافة الى القضايا المالية المتعلقة بموازنتي الاتحاد للعامين 2009 و2010.

ويضم الاتحاد الذي تأسس عام 1975 ويتخذ من بيروت مقرا له 18 وكالة أنباء عربية هي وكالات الانباء الاردنية و المصرية والاماراتية واليمنية والتونسية والجزائرية والسعودية والسورية والعراقية واالفلسطينية والقطرية والكويتية واللبنانية والليبية والمغربية والموريتانية والسودانية والعمانية.