وصف عباس اليوم قراره بعدم خوض الانتخابات الرئاسية المرتقبة بأنه quot;نهائىquot; معتبرا quot;أن التداعيات التى حدثت على الساحة الفلسطينية فى الفترة الماضية أغلقت الطريق أمامه quot; .

القاهرة: قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباسفيتصاريحات صحافية إنه لا توجد حلول quot; ومادمت لاأستطيع التطوير وأحصل على الهدف الكبير فلن أستمر فى موقعىquot; مشيرا الى أنه لو تم التوقيع على اتفاق للمصالحة الفلسطينية فلن يتراجع عن قراره . واضاف quot;لو أن هناك تغييرا فى المواقف فسيتم مع من يخلفنى فى المكانquot; معتبرا أنه إذا جرت الانتخابات وأصبحت حركة (حماس) هى التى تدير السلطة الفلسطينية فان العالم سيتعامل مع رئيس السلطة quot;على أنه ضد القانون الدولى وعملية السلامquot; .

ورأى عباس أن على (حماس) تغيير مواقفها لكى يتم إعمار غزة quot;فالمليارات التى وافقت الدول على ضخها فى مؤتمر شرم الشيخ لم يتم ضخها بسبب مواقف حماسquot; مؤكدا استعداده للجلوس مع حماس quot;إذا أحس بجدية حيال توقيعها للمصالحة quot;.
وأكد عدم وجود شروط لجلوسه مع حماس quot;سوى التوقيع على ورقة المصالحة والذهاب للقاهرة طبقا لبرنامج الوزير عمر سليمان quot; . وحول توقف عملية السلام وما اذا كانت هناك بادرة أمل قال عباس quot;لاأظن أن هناك تحركا فى عملية السلام حاليا ونحن مع الدور التركى بالنسبة للمسار السورى ي الإسرائيلى وسهلنا العقبات وذللنا الكثير منها التى كانت فى طريق الحوار السورى ي الإسرائيلى برعاية تركياquot;.

وفيما يتعلق بالإجراءات التى تتخذها مصر لتأمين حدودها مع قطاع غزة قال عباس quot;أنا مع مصر والإجراءات التى تأخذها ومصر تعمل ما تستطيع لخدمتنا ومعبر رفح تم الاتفاق عليه وفق وجود قوة أوروبية لتشرف على المعبر من الجانب الفلسطينىquot;. واثنى على دور مصر منذ بداية القضية الفلسطينية مبينا ان هذا لايمنع من الحديث مع أى دولة عربية أخرى قائلا quot; ان اللقاءات مع مصر تتواصل نظرا لدورها وموقفها فى دعمنا والكل يعرف هذا