رأت بوليساريو ان الاضراب عن الطعام الذي قامت به أميناتو حيدر النشطة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية لاكثر من شهر يظهر الحاجة الملحة لان يتدخل العالم لوقف quot;التجاوزات المغربيةquot; فيما يخص حقوق الانسان.

الجزائر: أضربت أميناتو حيدر في مطار اسباني مما لفت انتباه العالم الى صراع الصحراء الغربية مع المغرب على نحو قلما حدث منذ أن ضم المغرب المستعمرة الاسبانية السابقة منذ ما يقرب من 35 عاما. وامتنعت أميناتو -وهي أم لاثنين وتبلغ من العمر 43 عاما- عن الطعام احتجاجا على رفض المغرب السماح لها بدخول البلاد ما لم تعلن ولاءها للملك. وسمح المغرب أخيرا بدخولها بعد تدخل الولايات المتحدة واسبانيا ودول أخرى.

وقال عبد العزيزمن الجزائر حيث يقع مقر البوليساريو منذ فرارها من منطقة الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب quot;ان اضراب أميناتو حيدر عن الطعام لمدة 33 يوما قد أعاد قضية الصحراء الى أولوية من أولويات المجتمع الدولي.quot; وأضاف quot;على المغرب أن يوقف حملته ضد شعبنا داخل الاراضي المحتلة.quot; وتابع بقوله quot;نطالب الامم المتحدة أن تخلق الية جديدة لحماية شعبنا ضد التجاوزات المغربية فيما يخص حقوق الانسان والتقرير عن تلك التجاوزات الى حين يتم حل هذه القضية.quot;

والصحراء الغربية التي تحوي احتياطيات ضخمة من الفوسفات وربما احتياطيات بحرية من النفط محور أطول نزاع على الاراضي في القارة الافريقية. وتخشى أوروبا والولايات المتحدة أن يقف الصراع حائلا دون تعاون المغرب والجزائر لاحتواء عنف المتشددين الاسلاميين بعد أن أفسد مناخ العلاقات بين الجارتين. وصعد المقاتلون المرتبطون بتنظيم القاعدة من الهجمات التفجيرية والكمائن في شمال افريقيا ويمتد نشاطهم الان جنوبا الى منطقة الصحراء الكبرى وان لم يظهر ما يدل على أن لهم أي نشاط في الصحراء الغربية نفسها.

وقال وزير الاتصال المغربي خالد الناصري ردا على اتهامات البوليساريو بانتهاك حقوق الانسان في الصحراء الغربية ان هذه مجرد اتهامات دعائية. وقال الناصري ان سجل حقوق الانسان المغربي هو أفضل وأشرق سجل بالمنطقة. وأضاف قائلا ان حكومته ملتزمة بالتفاوض من أجل الوصول لحل سلمي لقضية الصحراء الغربية واتهم جبهة بوليساريو وحلفاءها بالحكومة الجزائرية بمحاولة استغلال مسألة الاضراب عن الطعام لعرقلة حدوث تقدم في محادثات السلام.

وقال المغرب انه قرر السماح لاميناتو حيدر بالعودة لمنزلها لاعتبارات انسانية لكن كثيرا من المعلقين الغربيين وكذلك البعض داخل المغرب يقولون ان هذا الامر أضر بصورة المغرب وقوى قبضة البوليساريو. ومن مكان غير بعيد عن المخيمات التي يعيش بها الالاف من أبناء الصحراء الغربية منذ سنوات بعد أن شردهم النزاع قال زعيم البوليساريو انه يريد العودة الى مائدة التفاوض مع المغاربة. والمفاوضات بشأن التوصل لتسوية والتي تتوسط فيها الامم المتحدة متعثرة رغم أن كلا من الجانبين يبدي استعداده للتحدث.

وقال عبد العزيز الذي أعلنت جبهته استقلال الصحراء الغربية عام 1976 quot;هناك اليوم امكانية أكثر من أي وقت مضى لايجاد حل عادل وسريع للقضية الصحراوية. نحن مستعدون للحوار المباشر مع الغرب.quot; وتابع quot;الا أننا نعتقد أن هناك بعض الاجراءات على المغرب أن يتخذها لتسهيل المفاوضات ومن بين هذه الاجراءات وعلى رأسها اطلاق سراح سبعة من الصحراويين.quot;

وكانت الشرطة المغربية قد احتجزت في أكتوبر تشرين الاول سبعة من نشطاء البوليساريو بعد أن زاروا مقر الجبهة بالجزائر. ويقول المغرب انهم يواجهون اتهامات بالخيانة والتجسس وقد تصدر عليهم في حالة ادانتهم أحكام بالسجن لمدد تصل الى 20 عاما