الجزائر:ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان محكمة في الجزائر العاصمة، حكمت مساء الاحد على طبيب نفساني جزائري بالسجن اربع سنوات بتهمة quot;التعاون مع دولة اجنبيةquot; بعد اقامة في العراق حيث التقى انتحاريين كانوا مكلفين تنفيذ اعتداءات.

وكان نور الدين بنزيان الطبيب النفساني والخبير في مكافحة الارهاب الملاحق بتهمة quot;التعاون مع دولة اجنبية على حساب المصلحة الوطنيةquot; توجه في تاريخ غير محدد الى الموصل (365 كلم شمال بغداد) حيث اتيحت له الفرصة للقاء انتحاريين من مختلف الجنسيات في معسكراتهم.

واعترف بأنه علم بأنهم كانوا مكلفين تنفيذ اعتداءات انتحارية خارج العراق، ولم يبلغ السلطات بذلك.

والتقى بنزيان الذي كان يرأس وفدا دوليا من علماء النفس للاهتمام بالاطفال العراقيين، في ثكنة بريطانية في البصرة (50 كلم جنوب بغداد) خمسة ايضا من الرعايا الروس كانوا معتقلين فيها وطلبوا منه مساعدتهم على ابلاغ ذويهم.

ومن دون ان يبلغ السلطات الجزائرية، توجه لدى عودته الى بلاده، الى السفارة الروسية لاطلاعها على المعلومات المتصلة برعاياها، لكنه طلب في مقابل ذلك مليون يورو، كما ذكرت الوكالة.

واضافت الوكالة انه اعترف ايضا بأنه كتب الى السفارات الكندية والفرنسية والاسبانية والبريطانية والقطرية في العاصمة الجزائرية، لاطلاعها على المعلومات التي جمعها من معسكرات التدريب في العراق، حول عمليات انتحارية خططت لها مجموعات ارهابية يمكن ان تستهدفها.

وقد اعتقل لدى خروجه من السفارة القطرية، الوحيدة التي ردت على رسالته، كما قال امام المحكمة، حسب وكالة الانباء الجزائرية.

وكان الاتهام طلب انزال عقوبة السجن بهذا الطبيب 20 عاما.