مونتريال: بدأت الاثنين محاكمة مغربي متهم بالاشتراك مع احد فروع تنظيم القاعدة في تحضير اعتداء بسيارة مفخخة في النمسا، امام احدى محاكم كيبيك (شرق) حيث اعتقل في ايلول/سبتمبر 2007.

وجاء في قرار الاتهام ان سعيد ناموح (35 عاما) ملاحق بتهمة quot;التآمر بواسطة العبوات والمتفجراتquot; وquot;الاشتراك في انشطة لمجموعة ارهابيةquot; وquot;تسهيل نشاط ارهابيquot; وquot;السلب بالاشتراك مع مجموعة ارهابيةquot;.وستستمر محاكمته التي تجرى في قصر العدل في مونتريال، ثلاثة اسابيع.

وتتهم النيابة العامة هذا المغربي باجراء اتصالات مع ثلاثة ناشطين شبان يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة الارهابي، وقد اعتقلوا في النمسا قبل اسبوع من اعتقاله، وخططوا معه على ما يبدو لتنفيذ اعتداء بسيارة مفخخة في هذا البلد.

ويشتبه قرار الاتهام ايضا في انه عضو في quot;غلوبال ايسلاميك ميديا فرونتquot; التي تعتبر احدى القنوات التي تستخدمها القاعدة على شبكة الانترنت، وبمشاركته في بث شريط فيديو يهدد النمسا والمانيا باعمال انتقامية بسبب وجود قواتهما في افغانستان.

وكانت الشرطة الكندية ذكرت لدى اعتقال ناموح انها تحركت بناء على معلومات تلقتها من السلطات النمساوية.

وتقول وسائل الاعلام الكندية ان سعيد ناموح وصل الى كندا بعدما تزوج في 2002 من مواطنة كيبيكية في المغرب، لكنهما انفصلا العام الماضي. وقد اعتقل في منزل زوجته السابقة حيث كان يعيش بصورة موقتة منذ طرده صاحب مسكن لانه توقف عن دفع الايجار.