إردوغان ينبذ معاداة السامية

كي مون يطالب إردوغان الاستمرار في جهود السلام

انقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان حكومته ما زالت ملتزمة بالوساطة من اجل التوصل الى اتفاق للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين برغم المشادة العلنية التي وقعت الاسبوع الماضي بينه وبين الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس. وقال اردوغان ايضا ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اتصل به هاتفيا يوم الاثنين ليطلب منه استمرار دور تركيا كوسيط في الشرق الاوسط.

واتهم اردوغان بيريس بأنه quot;يعرف جيدا كيف يقتلquot; خلال مناقشة في احدى لجان المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا يوم 30 يناير كانون الثاني بشأن الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة شارك فيها بان والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وغادر اردوغان بعدها منصة المتحدثين في الجلسة غاضبا.

وقال اردوغان لاعضاء حزبه في البرلمان quot;اذا طلبت الاطراف المعنية فسننهض بهذه المهمة (الوساطة) من جديد.quot; واضاف quot;دور الوساطة لا يمنعنا من قول الحقيقة. فنحن لا نعبر عن انتقاداتنا لاسرائيل وحدها بل نقولها لكل الاطراف بما في ذلك حماس.quot; وتظاهرت حشود في قطاع غزة تأييدا لاردوغان بعد مشادته مع بيريس كما استقبله الالاف في اسطنبول لدى عودته من دافوس بالترحيب الحار.